Accessibility links

ميتشل يصل إلى إسرائيل ويجري محادثات مع وزير الدفاع ايهود باراك


وصل مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل إلى إسرائيل الأربعاء قادما من تونس في إطار مساع أميركية لإحياء عملية السلام المتعثرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكان ميتشل قد أعلن من تونس قبل بدء جولته الشرق أوسطية أن الرئيس باراك أوباما عاقد العزم على جعل إقرار السلام الشامل في الشرق الأوسط أولوية مطلقة.

مما يذكر أن الحكومة الإسرائيلية اليمينية الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ترفض حتى الآن الالتزام باستئناف المحادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حول قيام دولة فلسطينية أو تجميد النمو الاستيطاني اليهودي وهما موضوعان لهما أولوية لدى الإدارة الأميركية الجديدة.

وقد إجتمع ميتشل فور وصوله إلى إسرائيل بوزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك في مكتبه بتل أبيب مساء الأربعاء وذلك في بداية أول زيارة يقوم بها ميتشل إلى إسرائيل منذ أن تولى نتانياهو السلطة في أواخر الشهر الماضي.

ومن المقرر أن يجتمع ميتشل مع وزير الخارجية الإسرائيلية اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان ونتانياهو ومسؤولين آخرين كبار يوم الخميس.

كما سيجري ميتشل يوم الجمعة محادثات مع عباس وزعماء فلسطينيين آخرين في الضفة الغربية المحتلة.

وقد أعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن رغبتهما في أن يستأنف نتانياهو المفاوضات مع الفلسطينيين ويلتزم بهدف إنشاء دولة فلسطينية إلى جوار إسرائيل.

وكان نتانياهو قد قال إنه يريد أن يركز في المحادثات مع عباس على المسائل الاقتصادية والأمنية بدلا من القضايا الشائكة مثل حدود الدولة ومستقبل القدس واللاجئين الفلسطينيين. ولم يتطرق إلى ذكر دولة فلسطينية.

لذا فإن هذا الموقف الذي يتخذه نتانياهو قد يضعه في مسار تصادمي مع الرئيس أوباما الذي دعا مرارا إلى قيام دولة فلسطينية.

كما أن وزير الخارجية الإسرائيلية الجديد أفيغدور ليبرمان رفض على الفور استئناف المفاوضات التي كان قد أطلقها الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في مؤتمر انابوليس بولاية ماريلاند في عام 2007.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي إن ميتشل سيستخدم زيارته للمنطقة لبحث الخطوات التالية نحو استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكان ميتشل قد زار المغرب والجزائر يوم الثلاثاء وسيتوجه إلى القاهرة لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين يوم الجمعة بعد أن يختتم محادثاته مع الفلسطينيين في رام الله.

تجدر الإشارة إلى أن ميتشل عضو سابق في مجلس الشيوخ الأميركي توسط في عملية السلام في أيرلندا الشمالية.
XS
SM
MD
LG