Accessibility links

أبو الغيط يقول إن مصر لن تتعامل مع وزير الخارجية الإسرائيلية ليبرمان


ذكر تلفزيون القناة الثانية الإسرائيلي الأربعاء أن وزير الخارجية المصرية احمد أبو الغيط، قال إن القاهرة لن تتعامل مع وزير الخارجية الإسرائيلية المتشدد افيغدور ليبرمان.

وقال أبو الغيط في مقابلة مع تلفزيون روسيا اليوم بثت القناة الثانية مقتطفات منها إنه سيتم التعامل مع أي اقتراح للحكومة الإسرائيلية، لكن ليس من خلال وزير خارجيتها.

واثأر ليبرمان جدلا في العام الماضي عندما قال إن الرئيس المصري حسني مبارك يمكن "أن يذهب إلى الجحيم" إن لم يشأ زيارة إسرائيل، كما أشار مرة إلى إمكانية ضرب السد العالي في أسوان.

وأضاف أبو الغيط أن ليبرمان لن يزور القاهرة طالما ظلت مواقفه دون تغيير، حسب تعبيره.

وكان ليبرمان قد صرح في اليوم الأول لتوليه منصب وزير الخارجية هذا الشهر بأن إعلان انابوليس الذي رعته الولايات المتحدة في عام 2007 بشأن السلام مع الفلسطينيين لم يعد ساريا.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي، الذي تولت حكومته التي تغلب عليها التوجهات اليمينية السلطة في أواخر الشهر الماضي انه سيلتقي بمبارك في منتجع شرم الشيخ المصري في المستقبل القريب، دون الإشارة إلى ما سيناقشه، وما إذا كان ليبرمان سيحضر الاجتماع.

وحاولت مصر في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود اولمرت التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس التي تحكم قطاع غزة، دون تحقيق تقدم يذكر في المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين.
XS
SM
MD
LG