Accessibility links

أوباما يحث كوبا على تبني إصلاحات ديموقراطية تعكس رغبتها في التغيير


توجه الرئيس باراك أوباما، الذي يشارك الجمعة في قمة الأميركتين التي تعقد في ترينيداد وتوباغو بحضور 33 رئيس دولة آخر، إلى المكسيك اليوم الخميس لإجراء مباحثات مع نظيره المكسيكي فيليبي كالديرون.

ولن تشارك كوبا في قمة الأميركتين التي تشكل أول لقاء لأوباما مع زعماء أميركا اللاتينية، إلا أن الملف الكوبي لن يغيب عن القمة حيث يطالب العديد من قادة القارة اللاتينية بإنهاء الحظر الأميركي المفروض على هافانا كدليل على تغيير السياسة الأميركية .

وقبيل سفره إلى نيو مكسيكو، حث أوباما كوبا اليوم الخميس على تبني إصلاحات ديموقراطية من شأنها أن تحسن العلاقات بينها وبين الولايات المتحدة.

وقال أوباما في مقابلة مع شبكة CNN en Español إنه لا يتوقع من كوبا أن تستجدي وإنما ما يرغب في رؤيته إشارات تدل على أن كوبا مستعدة للتغيير.

ودعا أوباما إلى الإفراج عن السجناء السياسيين في كوبا والسماح بحرية التعبير. وكان أوباما قد أعلن الاثنين الماضي تخفيف بعض القيود المفروضة على الأميركيين من أصل كوبي تشمل السفر وتحويل الأموال.

إلا أن الزعيم الكوبي فيديل كاسترو طالب أوباما بإنهاء الحصار الأميركي المفروض على بلاده، وذلك في معرض تعليقه على رفع واشنطن بعض القيود المفروضة على بلاده.

يشار إلى أن الولايات المتحدة وكوبا لا يقيمان علاقات دبلوماسية كاملة في حين تفرض واشنطن حظرا اقتصاديا شاملا على هافانا منذ 1962.
XS
SM
MD
LG