Accessibility links

logo-print

صحيفة إسرائيلية: واشنطن تعتزم طرح اتفاق سلام شامل قائم على مبادرة السلام العربية


قالت صحيفة إسرائيلية اليوم الجمعة إن الإدارة الأميركية بصدد عرض اتفاق سلام شامل قائم على مبادرة السلام العربية ويتضمن عقد محادثات ثنائية متزامنة بين إسرائيل والفلسطينيين من جهة وإسرائيل وسوريا من جهة أخرى.

وأوضحت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة تعتزم عرض اتفاق امني يتضمن انسحابا عسكريا إسرائيليا من الأراضي الفلسطينية مع خيار وضع قوات دولية فيها لسنوات.

وتعرض مبادرة السلام العربية تطبيعا للعلاقات بين إسرائيل والدول الأعضاء في الجامعة العربية مقابل الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة وإنشاء دولة فلسطينية.

وستتم مناقشة خطة السلام هذه، وفقا للصحيفة، خلال لقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما مع العاهل الأردني الملك عبد الله خلال زيارة يقوم بها الأخير إلى واشنطن لاحقا هذا الشهر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في السلطة الفلسطينية قولهم لدبلوماسيين غربيين إن البيت الأبيض سيوجه دعوة للرئيس الفلسطيني محمود عباس لزيارة واشنطن ومناقشة الدور الفلسطيني في هذه المبادرة.

ورجحت الصحيفة أن يعقد اللقاء بين عباس وأوباما قبل لقاء الأخير مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وتأتي هذه الإنباء وسط زيارة، هي الثالثة من نوعها، يقوم بها المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الى المنطقة بهدف تهدئة الأجواء وإحياء عملية السلام.

وأكد ميتشل خلال اجتماعاته مع عدد من أعضاء الحكومة الإسرائيلية يوم الخميس في تل أبيب أن حل السلام بين إسرائيل والفلسطينيين قائم على إنشاء دولة فلسطينية، معبرا عن دعم الإدارة الأميركية لهذا الموقف.

وكان نتانياهو قد قال خلال اجتماعه مع ميتشل إن بلاده ستجعل المحادثات بشأن قيام دولة فلسطينية مشروطة باعتراف الفلسطينيين أولا بإسرائيل كدولة يهودية.

ومن المتوقع أن يجتمع ميتشل، الذي ترك تل أبيب متوجها إلى رام الله، الرئيس الفلسطيني وقادة السلطة قبل أن ينتقل إلى مصر حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس المصري حسني مبارك.

XS
SM
MD
LG