Accessibility links

واشنطن بوست: منظمة ضغط جديدة داعمة للسلام تتصدر المنظمات المؤيدة لإسرائيل


ذكرت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر اليوم الجمعة إن منظمة الضغط الجديدة المؤيدة لإسرائيل J Street التي أسسها أميركيون يهود ليبراليون العام الماضي، أضحت الآن أكبر منظمة داعمة لإسرائيل لكنها على خلاف المنظمات اليهودية المنافسة لها تعد مؤيدة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وفقا لسجلات الإنفاق الانتخابي الفدرالي فقد أنفقت المنظمة على الحملات الانتخابية إلى الكونغرس أكثر من أية منظمة أخرى داعمة لإسرائيل.

وتهدف منظمة J Street إلى منافسة مجلس العلاقات العامة الأميركية الإسرائيلية AIPAC التي قالت إنها تتخذ مواقف متشدد تجاه قضايا أمن إسرائيل.

وتعتبر المنظمة نفسها الذراع السياسية للحركة المؤيدة لأمن إسرائيل والمؤيدة للسلام في الوقت نفسه، كما أنها تعتبر أن الحركات المؤيدة لإسرائيل تنحو منحى اليمين في الولايات المتحدة فيما هي فإنها تدعم حلا للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين قائما على دولتين، وتفضل بشكل عام الحلول الدبلوماسية بديلا عن العسكرية، وذلك وفقا لموقع المنظمة وبياناتها.

ويأتي بروز J Street في وقت يسعى فيه الرئيس أوباما إلى التعامل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتانياهو الذي لم يعلن بعد عن استعداده لدعم قيام دولة للفلسطينيين التي تؤيدها الولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG