Accessibility links

logo-print

المالية تخفض الموازنة التشغيلية لجميع الوزارات بنسبة 29 بالمائة


أكد وزير المالية باقر جبر الزبيدي لـ"راديو سوا" أن تخفيضا بنسبة 29 بالمائة سيشمل الميزانية التشغيلية لكافة الوزارات بالتساوي بناء على التخفيض الذي طرأ على الموازنة العامة لعام 2009 على أن لا يشمل التخفيض مرتبات الموظفين والعاملين في الوزارات والدوائر التابعة لها.

وأوضح الزبيدي في حديث مع مراسل "راديو سوا"، قائلا: "مجلس النواب خفض خمسة تريليون دينار من الموازنة ولذلك نحن أجرينا تخفيضات بشكل متساو على كل الوزارات ونسبة التخفيض تقريبا 29 بالمائة من الموازنة التشغيلية وهذه التخفيضات لم تشمل الرواتب وإنما فقط الموازنات التشغيلية".

وأشار الزبيدي إلى أن مرتبات الموظفين لا يمكن أن تخفض من قبل أي مسؤول في الدولة ما لم يتمَ إقرار ذلك في مجلس النواب، مضيفا:

"لا توجد صلاحية لأي وزير أو مسؤول عراقي أن يخفض مرتب موظف أو منتسب أو متعاقد هذه فقط من اختصاص مجلس النواب وبالتالي هذه مجرد إشاعات أرجو أن لا يصدقها المواطن".

يشار إلى أن الحكومة تسعى إلى تنشيط الاستثمار من خلال دعوة الشركات المستثمرة للعمل في العراق وسد العجز الذي تعاني منه الموازنة العامة للدولة بسبب محدودية العائدات النفطية وانخفاض أسعار النفط الذي يعد المصدر الوحيد لتمويل الميزانية العراقية.
XS
SM
MD
LG