Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

الصحف الأوروبية تهاجم ساركوزي بسبب انتقاده لقادة دول حليفة


هاجمت الصحف الأوروبية اليوم الجمعة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بسبب تقارير قالت بأنه انتقد الرئيس أوباما واصفا إياه بأنه تنقصه الخبرة.

كما نقل عنه أنه وصف رئيس الوزراء الأسباني خوسيه ثاباتيرو بأنه ليس ذكيا، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بأنها "تابعة له" في مواقفها، ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو بأنه كان غائبا تماما عن قمة الـ20.

فقد ذكر تقرير نشرته صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية بأن ساركوزي أدلى بتلك التصريحات أثناء غداء مع برلمانيين فرنسيين الأربعاء الماضي لمناقشة الأزمة الاقتصادية العالمية.

فقد وصفت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية الرئيس الفرنسي بأنه "أميرة هزلية صغيرة" وقالت صحيفة ABC الإسبانية إن تعليقات ساركوزي تؤكد أن "عقدة الفوقية لديه ليست لها حدود".

وقد كانت صحيفة "ليبراسيون" قد نقلت عن برلماني فرنسي قوله إن ساركوزي وصف أوباما بأنه ذكي ويتمتع بكاريزما لكنه تم انتخابه قبل شهرين فقط وليست لديه خبرة وزارية، وليس فعالا دائما في اتخاذ القرارات.

وعن ثاباتيرو، نقل عن ساركوزي وصفه إياه بأنه ينقصه الذكاء، "أنا أعرف أشخاصا أذكياء جدا لكن لم يعاد انتخابهم للرئاسة".

وعن ميركل نقل عن ساركوزي قوله إنها لم تفعل سوى أن تحذو حذوه في الاستجابة للأزمة العالمية لاسيما حين أدركت خطورة وضع بنوكها وصناعة السيارات.

غير أن مكتب ساركوزي سارع إلى نفي تلك التصريحات حيث أصدر بيانا أمس الخميس يقول فيه إن "قصر الأليزيه ينفي التصريحات التي نقلتها صحيفة ليبراسيون"، وقال عدد من البرلمانيين الفرنسيين الذين حضروا الغداء إن تلك التصريحات نقلت خارج سياقها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن السناتور الوسطي جان أرتويس قوله إن التصريحات كانت في سبيل المزاح، "فأنا لم أشعر أن ساركوزي كان لديه أي ميول انتقادي تجاه أوباما أو ثاباتيرو".

ولم تعلق الحكومة الإسبانية رسميا حتى الآن على هذا الشأن غير أن الصحف الإسبانية هاجمت ساركوزي بشدة، حيث قالت صحيفة "لا فانغوارديا" في مقال بعنوان "ساركوزي يهين ثاباتيرو": "لا يبدو أن هذه هي أفضل وسيلة للتحضير لزيارة رسمية"، في إشارة إلى زيارة مزمعة لساركوزي إلى إسبانيا آخر هذا الشهر.

وقالت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية في مقال رأي إن ساركوزي يبدو أنه "منزعج من رئيس أميركي جديد لم يُجرب بعد لكن نجوميته طغت على نجومية ساركوزي كقائد عالمي يتصدى للأزمات العالمية".
XS
SM
MD
LG