Accessibility links

logo-print

كلينتون تشدد على فشل السياسة الأميركية تجاه كوبا ودعوات لرفع الحظر عن هافانا


رحبت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بإعلان رئيس كوبا راوول كاسترو بأن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة حول عدد من المواضيع، مشيرة خلال مؤتمر صحافي في جمهورية الدومينيكان إن واشنطن تبحث المسألة بصورة جدية.

وقالت كلينتون إن السياسة التي كانت تتبعها الولايات المتحدة حيال كوبا فشلت، وأن الحكومة الأميركية ستواصل البحث في سبل إحراز تقدم في العلاقات بين البلدين.

وكان كاسترو قد أعلن أمس الخميس أن بلاده مستعدة لمناقشة كل المسائل التي ترغب الولايات المتحدة في بحثها، ومنها حقوق الإنسان وحرية الصحافة والسجناء السياسيين.

وقال كاسترو "لقد أوضحنا موقفنا لحكومة الولايات المتحدة في السر والعلن، وهي أننا مستعدون لمناقشة كافة المسائل عندما يرغبون في ذلك، ابتداء من حقوق الإنسان وحرية الصحافة والسجناء السياسيين، وكل ما يرغبون بمناقشته، ولكن وفق معايير متساوية، ودون تعد على سيادتنا، أو على حق الشعب الكوبي في حكم ذاته."

هذا وتبدأ اليوم أعمال قمة دول الأميركتين التي تضم قادة أربعا وثلاثين دولة في ترينداد وتوباغو.

ومن المرتقب أن تهيمن مسألة رفع الحصار عن كوبا والعلاقات الأميركية الكوبية على أعمال القمة.

وقال رئيس فنزويلا هوغو تشافيز الذي استضاف قمة مصغرة أمس الخميس ضمت رؤساء نيكاراغوا وهندوراس وبوليفيا وكوبا إنه سيستخدم حق النقض ضد البيان الختامي للقمة يوم الأحد، مشددا على ضرورة رفع الحصار المفروض على كوبا بصورة كاملة.

يشار إلى أن أميركا الجنوبية تطالب الولايات المتحدة بوضع حد للحظر الذي تفرضه على كوبا منذ 1962، على ما أكد الجمعة وزير الخارجية الأرجنتينية خورخي تاينا قبل أن ينضم إلى وفد الرئيسة كريستينا كيرشنر المغادرة إلى قمة الأميركتين.

وقال تاينا "إن المنطقة تطلب إنهاء الحظر. ولدي انطباع بأن الإدارة الأميركية الجديدة تريد تغيير هذه السياسة تجاه كوبا."
XS
SM
MD
LG