Accessibility links

تأكيد المقدرة على بسط الأمن بنينوى من دون القوات الأميركية


قال حسن العلاف القيادي في الحزب الإسلامي العراقي في محافظة نينوى إن القوات العراقية قادرة على حفظ الأمن داخل المحافظة والاستغناء عن وجود القوات الأمريكية في حال تلقيها دعما من جانب الحكومة المركزية.

وأضاف العلاف في حديث هاتفي مع مراسلة "راديو سوا": "نرى أن القوات العراقية قادرة على فرض القوة والقانون وإيقاف العمليات المسلحة خاصة وأن الجيش العراقي من حيث العدة والعدد بدأ بالتزايد في داخل المحافظة، ومن وجهة نظر الحزب تستطيع المحافظة الاستغناء عن القوات الأمريكية إذا قامت الحكومة المركزية بدعم الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية المحلية".

وأوضح العلاف أنه إذا استدعت الحاجة بقاء القوات الأمريكية فمن الأفضل تمركزها في المناطق الحدودية مع سوريا أو الصحراء العربية بدلا من وجودها داخل مراكز المدن لأن ذلك سيعطي في رأيه تبريرا لوجود الجماعات المسلحة الإرهابية.

وأشار العلاف لضرورة قيام القوات الأمريكية بضبط الحدود وإغلاق المنافذ التي يستخدمها المسلحون في العبور إلى المحافظة وإدخال المواد الكيماوية والسيارات المفخخة والمتفجرات.

وكان الجنرال جاري فولسكي القائد الأمريكي في محافظة نينوى قد أبدى استعداد قواته للبقاء داخل المحافظة إلى ما بعد الموعد المحدد لانسحاب تلك القوات من المدن في 30 من شهر حزيران/ يونيو المقبل في حال طلبت الحكومة العراقية ذلك، في وقت ألمح فيه رئيس الوزراء نوري المالكي إلى وجود احتمال بمطالبة بقائها في أكثر المدن خطورة من الناحية الأمنية.
XS
SM
MD
LG