Accessibility links

logo-print

أوباما يتحدث عن عهد جديد من الحوار في قمة الأميركيتين وتغير في السياسة الأميركية


وعد الرئيس باراك أوباما قمة دول الأميركيتين المنعقدة في ترينيداد وتوباغو بعهد جديد من الحوار ومن العلاقات الجيدة والبناءة بين الولايات المتحدة ودول المنطقة.

وقال إنه يريد أن يفتح فصلا جديدا من الحوار يستمر طيلة فترة رئاسته، وأضاف أن الولايات المتحدة عملت الكثير من اجل السلام والازدهار في منطقة الأميركيتين ، ولكنه اعترف بأنها تخلت عن التزامها أحيانا، وحاولت أن تفرض وجهة نظرها أحيانا أخرى.

وفي ما يتعلق بكوبا قال أوباما " تسعى الولايات المتحدة إلى بداية جديدة مع كوبا واعلم أن هناك رحلة طويلة يجب قطعها للتغلب على عقود من عدم الثقة."

وأضاف أوباما يقول " لقد غيرت السياسة الأميركية إزاء كوبا والتي اعتقد أنها فشلت في توفير الحريات والفرص للشعب الكوبي. أننا سنسمح الآن للأميركيين الكوبيين بزيارة الجزيرة وقتما يشاءون وبتحويل أموال إلى أسرهم."

وشدد اوباما على استعداد الولايات المتحدة للدخول في حوار مع كوبا وقال " لقد قلت خلال العامين الماضيين واكرر القول اليوم إن حكومتي مستعدة للدخول في حوار مع الحكومة الكوبية حول طائفة واسعة من القضايا ، من المخدرات إلى الهجرة إلى مسائل اقتصادية وحقوق الإنسان وحرية التعبير والإصلاحات الديمقراطية."

وخلص أوباما إلى القول " علينا جميعا مسؤولية النظر نحو المستقبل ، ومن المهم أن ندرك في ضوء الشكوك التاريخية أن السياسة الأميركية يجب إلا تكون التدخل في شؤون الدول الأخرى، ولكن هذا يعني أيضا انه لا يمكن أن تلام الولايات المتحدة على كل مشكلة تطرأ في نصف الكرة الغربي ."

هذا وقد طالبت رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر الرئيس الأميركي برفع الحصار الأميركي عن كوبا كليا.

مصافحة بين أوباما وشافيز

وعلى صعيد آخر، تصافح الرئيس الأميركي باراك اوباما ونظيره الفنزويلي هوغو شافيز الجمعة قبيل بدء إعمال قمة الأميركيتين في ترينيداد وتوباغو وكانت مصافحة حارة وعكس ما كان متوقعا.

وقال مصدر في الرئاسة الفنزويلية لوكالة فرانس برس إن "المصافحة دامت بعض ثوان. لقد التقيا وتصافحا وتبادلا السلام قبل بدء إعمال القمة. جرى الأمر في وقت قصير جدا. سلم الرئيس شافيز على اوباما باللغة الاسبانية وأجابه الرئيس أوباما بالانكليزية".

وقال تشافيز لاوباما "بهذه اليد، صافحت قبل ثماني سنوات الرئيس بوش. أريد إن أكون صديقك". وقد شكره اوباما وربت على كتفه.
XS
SM
MD
LG