Accessibility links

الإستعانة بنحو 300 ألف موظف حكومي للمساعدة بالإحصاء السكاني


أعلنت رئيس قطاع العمل الميداني في جهاز الإحصاء المركزي ثناء عباس سلمان عن مشاركة نحو 300 ألف شخص في علمية الإشراف والتنفيذ للإحصاء العام للسكان المقرر إجراؤه في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وأشارت في تصريح لـ"راديو سوا" على هامش ورشة أقامتها وزارة التخطيط للتدريب على إجراء الإحصاء إلى أن اغلب الذين سيشرفون على تنفيذ الإحصاء هم من موظفي وزارة التربية، قائلة:

"التعداد كله سيتطلب نحو 300 ألف عامل أو مشرف لأغراض التعداد والمتابعة من الوزارات ذات العلاقة لكن التنفيذ الأساس من قبل كوادر وزارة التربية".

من جهته أشار معاون مدير الدائرة التنفيذية للتعداد السكاني احمد سلمان العرداوي إلى التحضير لإجراء تعداد سكاني تجريبي منتصف مايو/ أيار المقبل في ست محافظات مختلفة، وقال:

"في 16 من الشهر الخامس سيجري التعداد التجريبي والاستعدادات جارية لتنفيذه الآن في ست مناطق مختلفة في محافظات العراق وبعدها إنشاء الله تبدأ بعدها مرحلة ثانية هي مرحلة الحصر والترقيم لكل محافظات العراق".

في غضون ذلك، أوضح رئيس هيئة الإحصاء في إقليم كردستان خليل محمد حسن أن عملية الفرز التي ستلي الإحصاء في المناطق المتنازع عليها ستجري بعد اتفاق مرتقب بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان:

"نحن ننفذ الإحصاء بواقع الحال الموجود بحسب توجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء فننفذ التعداد كما هو أما النتائج فيتم فرزها وفق ما يجري الاتفاق عليه من قبل الحكومة وحكومة إقليم كردستان".

وسبق لوزارة التخطيط والتعاون الإنمائي أن أكدت على أن الإحصاء السكاني سيجري على مدى يومين ابتداء من الرابع والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي والمزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG