Accessibility links

logo-print

مجلس النواب يصوت بأغلبية 153 صوتا على اختيار السامرائي رئيسا له


صوت مجلس النواب في اقتراع سري وبأغلبية 153 صوتا على اختيار رئيس كتلة التوافق إياد السامرائي رئيسا لمجلس النواب العراقي خلفا لرئيس البرلمان المستقيل محمود المشهداني.

وتعهد الرئيس الجديد لمجلس النواب إياد السامرائي بتفعيل الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان وللهيئات المستقلة المرتبطة به، مؤكدا في مؤتمر صحافي عقد بعد انتخابه رئيسا جديدا للبرلمان أنه سيتعامل بحيادية مع الكتل النيابية المختلفة على حد سواء:

"نحن اليوم أمام مجلس النواب الكثير من المهمات على رئسها تفعيل الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان وأداء الهيئات المستقلة التي ترتبط بمجلس النواب بحيث تكون هذه الهيئات عنصر تكميل وأداء فعال بهذا المجال".

ونفى السامرائي وجود مخطط لإسقاط حكومة المالكي لافتا إلى أن أولوياته للمرحلة المتبقية من عمر البرلمان ستتركز على إقرار التعديلات الدستورية والقوانين المهمة:

"الأولويات موجود خاصة للقوانين ذات الأثر البالغ والمرتبطة بأوقات محددة التعديلات الدستورية من بينها وثيقة الإصلاح ولجنة تقصي الحقائق هذه مسالة مهمة جدا".

في غضون ذلك وصف الناطق باسم جبهة التوافق سليم الجبوري اختيار مرشح الجبهة إياد السامرائي رئيسا للبرلمان بالنصر الكبير للعراق وقال في مؤتمر صحفي لعدد من أعضاء الجبهة

"الذي حقق اليوم نصر للعراق وللقوى السياسية اجمع ولكافة أعضاء البرلمان الذين كانوا ينشدون إعطاء الدور الحقيقي للبرلمان الدور التشريعي والرقابي على خلاف الطريقة والأسلوب".

يشار إلى أن البرلمان العراقي صوت بأغلبية 153 نائبا في اقتراع سري اجري بعد ظهر اليوم على اختيار مرشح جبهة التوافق إياد السامرائي رئيسا جديدا للبرلمان خلفا لرئيسه المستقيل محمود المشهداني.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG