Accessibility links

logo-print

الرئيس البرازيلي يعرب في ختام قمة الأميركيتين عن تفاؤله حيال تطور العلاقات مع الولايات المتحدة


اعتبر الرئيس البرازيلي لويس اناسيو لولا دا سيلفا أن قمة الأميركيتين التي انتهت الأحد في ترينيداد وتوباغو ستخلق "دينامية جديدة" داعيا نظرائه إلى مزيد من الاحترام تجاه بعضهم البعض. وقال للصحافيين "من الممكن أن تخلق القمة دينامية جديدة من الأخوة والتعاون".

وأوضح أن مناخ الاجتماع سيجعل من الممكن جدا حدوث تطور في العلاقات مع الولايات المتحدة. وأضاف "كنا نتوقع جميعا مواجهة بين تشافيز واوباما ولكن حصل العكس: تشافيز قال انه لا يكفي أن تكون هناك شراكة تجارية مع الولايات المتحدة وانه يريد أيضا أن يكون صديقا". ولكن الرئيس البرازيلي دعا نظراءه إلى تغيير تصرفاتهم. وقال "يجب أن نحترم بعضنا البعض إذا كنا نريد أن يحترمنا الآخرون أكثر".

وأضاف "يجب أن نوقف طلب المحاباة" موضحا "يجب التخلي عن هذه الفكرة القائلة بأننا صغار وفقراء ويجب أن يساعدنا احد. يعود ألينا وليس إلى الولايات المتحدة أن نحل مشاكلنا". وأعلن من جهة أخرى، انه لا يعتقد أن "قمة جديدة للأميركيتين يمكن أن تنعقد بدون كوبا لأنه لن يكون هناك أي مبرر لعكس ذلك".

وأشار أيضا إلى أن الكوبيين ليسوا بحاجة لوساطة برازيلية لتقويم علاقاتهم مع الولايات المتحدة "لأنهم يعرفون أن العالم بأسره يؤيد مشاركة كوبا في هذه القمم". يشار إلى أن كوبا التي أقصيت عن منظمة الدول الأميركية عام 1962 لم تشارك في قمة الأميركيتين في ترينيداد وتوباغو.

اوباما يرفض الانتقادات حول لقائه الودي مع تشافيز

‎وعلى صعيد آخر، رفض الرئيس باراك اوباما الأحد في ختام قمة الأميركيتين الانتقادات التي وجهت له في الولايات المتحدة حول لقائه الودي مع نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز. وقال اوباما للصحافيين في بورت اوف سبين (ترينيداد وتوباغو) "هناك احتمال ضئيل جدا في أن تكون المصالح الأميركية الإستراتيجية في خطر نتيجة مصافحتي أو محادثاتي المهذبة مع تشافيز".

وأضاف "هناك خلافات مهمة بيني وبين هوغو تشافيز في السياسة الاقتصادية وفي السياسة الخارجية" موضحا "ان فنزويلا تتدخل في شؤون بعض جيرانها وهذا كان اعتقد مصدر قلق". وحصلت مصافحة مقتضبة بين اوباما وتشافيز في قمة الأميركيتين وقال تشافيز لاوباما "أريد أن أكون صديقك" ثم قدم له هدية في اليوم الثاني هي كناية عن كتاب.

وكان السناتور الجمهوري جون انسين قال لمحطة CNN الأميركية الأحد "كان عملا غير مسؤول من قبل الرئيس اوباما أن يظهر وهو يمزح ويضحك مع هوغو تشافيز". وأضاف "انه احد أكثر القادة المعادين للأميركيين في العالم" مضيفا "أن الأمر يتعلق بكرامة الولايات المتحدة ورئاستها. يجب ان نركز الانتباه على الأشخاص الذين نظهر ونحن نمزح معهم".

وذكر اوباما انه تعرض في الماضي لهذا النوع من الانتقادات خلال حملته الانتخابية. وانتشرت صورة اوباما وهو يصافح تشافيز في كل دول العالم ورأى فيها بعضهم انتهاء للتوترات بين الولايات المتحدة وفنزويلا.

XS
SM
MD
LG