Accessibility links

logo-print

البرادعي يدعو إلى استئناف المحادثات السداسية لوقف البرنامج النووي الكوري الشمالي


دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الاثنين إلى استئناف المحادثات السداسية لوقف البرنامج النووي العسكري الكوري الشمالي، حتى تتسنى عودة المفتشين الدوليين.

وقال البرادعي للصحافيين في بكين " قد نجتاز مرحلة من المواجهة لكني آمل أن تكون قصيرة وان تستأنف المحادثات السداسية وتتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من العودة إلى كوريا الشمالية."

وغادر المفتشون الدوليون بيونغ يانغ الخميس الماضي بعد قرار كوريا الشمالية الانسحاب من المحادثات السداسية واستئناف برنامجها النووي بعد صدور بيان عن مجلس الأمن الدولي يدين إطلاق صاروخ أكدت كوريا الشمالية انه يحمل قمرا للاتصالات في 5 ابريل/ نيسان، لكن الغرب اعتبر انه تجربة لصاروخ بالستي.

على صعيد آخر ، قال البرادعي الاثنين" إنه متفائل جدا بشأن الجهود المبذولة لحل المسائل المتعلقة بالملف النووي الإيراني بعد مبادرات الانفتاح الصادرة عن طهران وواشنطن.

وأضاف البرادعي الذي يشارك في بكين في مؤتمر دولي حول الطاقة النووية "أنا سعيد للغاية إزاء التغير الذي طرأ على السياسة الأميركية، من سياسة تقوم على المواجهة إلى سياسة تقوم على الحوار والاحترام المتبادل".

وقال " إنه شجع الإيرانيين على التصرف بالمثل وان يمدوا يدهم أيضا،" مشيرا إلى أن إيران عبرت عن لهجة أكثر اعتدالا.

XS
SM
MD
LG