Accessibility links

logo-print

بنيامين نتانياهو يؤكد استعداده لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة


أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان أصدره مكتبه الاثنين استعداده لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة، نافيا أن يكون قد اشترط على الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية قبل استئناف المفاوضات.

غير أن البيان أكد في الوقت نفسه أن الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية يبقى قضية مبدئية وتحظى بموافقة واسعة النطاق في إسرائيل والعالم، وبدونها يستحيل التقدم في عملية السلام والتوصل إلى اتفاق سلام، حسبما ورد في البيان.

وكان بيان صادر عن رئاسة الوزراء في إسرائيل قد أكد الخميس الماضي أن نتانياهو قال للموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل إن إسرائيل تنتظر من الفلسطينيين أن يعترفوا بدولة إسرائيل على أنها دولة الشعب اليهودي.

وقد سارعت السلطة الفلسطينية إلى رفض كلام نتانياهو، وقال نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية لوكالة الصحافة الفرنسية إن الهدف من كلام نتانياهو هذا هو "وضع العراقيل أمام حل الدولتين".

ومن المقرر أن يتوجه نتانياهو في الـ18 من الشهر الجاري إلى واشنطن للقاء الرئيس باراك اوباما، وفق مسؤول في رئاسة الوزراء الإسرائيلية.

وقال المصدر نفسه إن نتانياهو أجرى الأحد مشاورات مع وزير الدفاع ايهود باراك ووزير الخارجية ليبرمان حول الوضع في قطاع غزة وعملية السلام.
XS
SM
MD
LG