Accessibility links

شالوم يشبه إيران بألمانيا النازية ولاريجاني يحذر من قصف المنشآت الإيرانية النووية


شبه نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم الثلاثاء إيران بألمانيا في عهد أدولف هتلر، وذلك غداة شن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد هجوما شديدا على إسرائيل خلال مؤتمر مناهضة العنصرية في جنيف، وأكد شالوم أن البرنامج النووي الإيراني لا يشكل تهديدا لإسرائيل وحدها بل للعالم بأسره.

وقال شالوم متحدثا إلى الصحافيين عند مدخل معسكر اوشفيتز-بيركناو النازي السابق في بولندا الذي ستنطلق منه "مسيرة إحياء" سنوية تكريما لذكرى ضحايا المحرقة: "ما تحاول إيران القيام به حاليا غير بعيد إطلاقا عما فعله هتلر بالشعب اليهودي قبل 65 عاما."

وأضاف شالوم للإذاعة الإسرائيلية العامة أن إيران بصواريخها البعيدة المدى يمكنها مهاجمة لندن وباريس وروما وجنوب روسيا، حسب تعبيره.

تحذيرات إيرانية

بالمقابل، حذر رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني الثلاثاء من احتمال توجيه ضربة إسرائيلية تهدف إلى تدمير المنشآت النووية الإيرانية، وفقا لما قاله التلفزيون الإيراني الرسمي.

وأضاف لاريجاني أن إيران سترد، في حال مهاجمتها من قبل إسرائيل، بطريقة لن تمكن المسؤولين في تل أبيب من النوم، على حد تعبيره.

وجاءت تصريحات لاريجاني خلال اجتماع مع سلطات قضائية إسلامية تحاول إيجاد طريقة لاعتقال ومحاكمة المسؤوليين الإسرائيليين بتهم تتعلق بجرائم حرب ارتكبتها تل أبيب في حربها الأخيرة في قطاع غزة الفلسطيني مطلع العام الجاري.

وكان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قد استبعد الأسبوع الماضي قيام بلاده بالتخطيط لتنفيذ هجمات ضد المنشآت النووية الإيرانية.

XS
SM
MD
LG