Accessibility links

logo-print

البشير يصل الى اثيوبيا لمناقشة القضايا الثنائية والبعثات الدبلوماسية تقاطع مأدبة تكريمية


وصل الرئيس السوداني عمر البشير إلى اثيوبيا الثلاثاء في سادس زيارة له خارج البلاد منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب.

وأعلن نائب السفير السوداني في اثيوبيا اكوي بونا مالوال أن الرئيس البشير سيجري مباحثات مع الحكومة الاثيوبية حول القضايا الثنائية في اجتماع للجنة السودانية الاثيوبية المشتركة.

ومن المقرر أن يبقى البشير في اثيوبيا حتى الأربعاء لبحث القضايا الثنائية.

مقاطعة مأدبة تكريمية

وقالت مصادر دبلوماسية في إثيوبيا إن العديد من البعثات الدبلوماسية في البلاد قررت مقاطعة مأدبة عشاء تقيمها الحكومة الإثيوبية على شرف الرئيس البشير.

وأوضح دبلوماسي غربي رفض الكشف عن هويته أن البعثات الدبلوماسية لبعض الدول تلقت تعليمات واضحة من عواصم بلدانها تقضي بعدم المشاركة في مأدبة عشاء متوقعة مساء الثلاثاء أو حتى المشاركة في استقبال البشير في المطار عقب وصوله إلى أديس أبابا.

ولم تكن أي بعثة دبلوماسية دولية حاضرة في مطار أديس أبابا صباح الثلاثاء لدى وصول البشير.

وأفادت مصادر متطابقة أن بعثات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لن تشارك أيضا في العشاء الذي يقام بهذه المناسبة في فندق فخم في العاصمة الإثيوبية.

ويذكر أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في الرابع من مارس/آذار الماضي مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور غربي السودان، حيث تدور حرب أهلية أوقعت حتى الآن أكثر من 300 ألف قتيل بحسب الأمم المتحدة، في حين تقول الخرطوم إن 10 آلاف شخص فقط سقطوا في هذه الحرب.

XS
SM
MD
LG