Accessibility links

الزعيم القبرصي التركي ايروغلو يؤكد ان حل المشكلة القبرصية يجب ان يرتكز على دولتين


أكد الزعيم القومي القبرصي التركي درويش ايروغلو الذي فاز حزبه في الانتخابات التشريعية التي جرت في شمال قبرص الاحد ان حل المشكلة القبرصية يجب ان يرتكز على "دولتين"، وهو موقف يرفضه الجانب القبرصي اليوناني بشدة.

وقال ايروغلو زعيم حزب الوحدة الوطنية وهو قومي يميني في بيان مساء الاثنين "هناك شعبان ودولتان وديموقراطيتان في جزيرة قبرص. ندعم كل تسوية في هذا الاطار".

وأضاف "سنعمل بهدف التوصل الى اتفاق في اقرب وقت".

ويشير ايروغلو على ما يبدو الى اقامة اتحاد كونفدرالي بسلطة مركزية ضعيفة جدا بين "جمهورية شمال قبرص التركية" لا تعترف بها سوى انقرة والجمهورية القبرصية المعترف بها من قبل الامم المتحدة ويقودها القبارصة اليونانيون.

وبدأ "رئيس جمهورية شمال قبرص التركية" محمد علي طلعت مع رئيس جمهورية قبرص ديمتري خريستوفياس في سبتمبر/ايلول 2008 مباحثات برعاية الامم المتحدة غير انها لم تسجل سوى تقدم طفيف.

وقبرص مقسمة منذ 1974 اثر اجتياح الجيش التركي الجزيرة ردا على انقلاب عسكري نفذه قبارصة يونانيون قوميون مدعومون من اثينا ارادوا ضم قبرص لليونان. ويعرقل النزاع ايضا جهود تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وتنشر تركيا 30 الف جندي في "جمهورية شمال قبرص التركية" وترفض اقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية قبرص ما لم يتم التوصل الى حل شامل للقضية.

XS
SM
MD
LG