Accessibility links

العراق يشتري 140 دبابة أميركية وسفينه حربية من إيطاليا


كشف القائد العام للقوات المتعددة الجنسية للأمن الانتقالي الفريق فرانك جي هيلمك عن أن قواته تدرب الجيش العراقي حاليا على استخدام الدبابات الأميركية نوع "آبرامز"، تحضيرا لتسلم العراق 140 دبابة من هذا النوع قريبا، بعد تعاقد الحكومة العراقية مع الولايات المتحدة على شرائها.

ولفت هيلمك الذي يترأس بعثة تدريب حلف شمال الأطلسي في العراق في مؤتمر صحفي عقده في بغداد الثلاثاء إلى أن القوة البحرية العراقية ستتسلم مطلع حزيران يونيو المقبل سفينة بحرية ايطالية المنشأ، معلنا عن قرب تخرج ألف و100 شرطي عراقي من دورة أقامتها قوات الكابرنيري الإيطالية في العراق.

وأشار هيلمك إلى أن قائد القوات الأميركية راي أوديرنو ووزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس يتباحثان حاليا حول احتمال تسليم المعدات العسكرية الأميركية إلى القوات العراقية بعد الانسحاب الأميركي من العراق، داعيا العراق إلى عدم تنويع مصادر تسليحه، لما في ذلك من تأثير سلبي على عمليات الإدامة وإعادة التأهيل، حسب قوله.

يشار إلى أن العراق كثف مؤخرا تحضيراته العسكرية لتسلم زمام المسؤولية الأمنية في المدن المختلفة، تمهيدا للانسحاب الأميركي إلى خارج هذه المدن حزيران يونيو المقبل.

مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG