Accessibility links

logo-print

مكتبة الإسكندرية تحتفل بعام يوسف شاهين


تقدم مكتبة الإسكندرية الأسبوع القادم ضمن احتفال عنوانه "عام يوسف شاهين"عروضا لأبرز الأفلام الروائية للمخرج الراحل الذي اختاره سينمائيون عام 1996 أفضل مخرج مصري في القرن الـ20.

وقال سمير فريد مستشار مكتبة الاسكندرية لشئون السينما إن العروض ستبدأ الأحد القادم وتستمر خمسة أيام وتشمل أفلام "نساء بلا رجال" و"صراع في الوادي" و"شيطان الصحراء" فضلا عن "صراع في الميناء" و"باب الحديد" الذي أنتج عام 1958 ويعد واحدا من أروع أفلام المخرج يوسف شاهين الذي توفي العام الماضي عن 82 عاما.

ووصف شاهين بأنه أحد كبار فناني السينما في مصر والعالم العربي والعالم وهو الذي وضع السينما المصرية على خريطة السينما العالمية منذ عام 1970 أكثر من أي مخرج آخر وكان كل فيلم جديد من أفلامه من الأحداث الثقافية التي تثير الجدل الخصب على مختلف المستويات.

وفاز شاهين عام 1997 بجائزة اليوبيل الذهبي لمهرجان "كان" عن مجموع أفلامه ومنها 37 فيلما روائيا طويلا وخمسة أفلام قصيرة تسجيلية وروائية تمتاز في رأي كثيرين بالثراء الإنساني حيث ولد من أم يونانية وأب من أصل لبناني في مدينة الاسكندرية الساحلية التي كانت موضوعا لعدد من أفلامه ومنها "اسكندرية-نيويورك" و"اسكندرية كمان وكمان" و"أسكندرية.. ليه" الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان برلين 1979.
XS
SM
MD
LG