Accessibility links

كردستان تحتفل بالذكرى 111 لإصدار أول صحيفة كردية


أقامت نقابة الصحافيين في إقليم كردستان فعاليات ثقافية مختلفة، بمناسبة الذكرى 11 بعد المئة لتأسيس أول صحيفة كردية، كرمت خلالها أسر الصحفيين الشهداء.

وحول هذه الفعاليات قال فرهاد عوني نقيب الصحفيين في إقليم كردستان لـ"راديوسوا" : "بدأت الفعاليات في يوم 17 من هذا الشهر بتكريم عوائل الشهداء الصحفيين في كردستان. واليومان الثاني والثالث كانا مخصصين لعقد سمينار وندوات حول قانون العمل الصحفي في كردستان، وكذلك مساهمة الضيوف الكرام كنقيب صحفيي بريطانيا وأيرلندا وإيران ومصر".

وفيما يتعلق بحرية الصحافة في إقليم كردستان دعا عوني الجهات الحكومية إلى تطبيق قانون العمل الصحفي الذي صادق عليه برلمان كردستان، ومضى إلى القول:

"كان لنا سمينار خاص حول قانون العمل الصحفي وقد تم البحث عن المشاكل والمعوقات التي تعترض العمل الصحفي وقمت أراء مختلفة حول هذا الموضوع حيث نعد ورقة سوف نقدمها إلى برلمان كردستان لغرض تعديل النقاط التي أثيرت حولها المشاكل. ونعد الصحفيين بأننا سنلتزم بقانون العمل الصحفي وتعديله ضمانا لترسيخ حرية الصحافة وضمان حقوق الصحفيين في كردستان".

ويذكر أنه وفي 22 نيسان عام 1898، أصدر مقداد مدحت بدرخان في العاصمة المصرية القاهرة أول صحيفة كردية باسم "كوردستان" لذا يحتفل الصحفيون والمثقفون الكرد في هذا اليوم من كل عام بهذه المناسبة، إحياءا ليوم الصحافة الكردية.

مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG