Accessibility links

أطول رجل في العالم متردد في دخول كتاب غينيس


ليتمكن من النوم براحة، يتمدد الصيني زاو لينغ الذي قد يعلن رسميا أطول رجل في العالم، على سريرين ألصقا بالطول، كي يتسعا لطوله البالغ 2.46 مترا.

زاو هو فعليا أطول رجل في العالم، إذ يتجاوز طوله بمقدار 10 سنتيمترات طول حامل اللقب الحالي الصيني باو كزيشون. لكن الشاب البالغ من العمر 27 عاما "لا يعرف بعد" ما إذا كان سيسعى إلى دخول كتاب غينيس للأرقام القياسية لانتزاع اللقب رسميا، على ما نقل عنه أطباء في مستشفى تيانجين في غرب بكين حيث عولج من إصابة قديمة في القدم اليسرى.

ويبدو زاو متضايقا من ذيوع صيته فجأة بعد نشر مقالات عدة عنه في الصحافة الصينية، وتعاقب الصحافيون على غرفته في مستشفى تيانجين، حيث يحتل سريرا يبدو طويلا جدا وضيقا جدا في الوقت عينه.

ولاستقبال هذا المريض غير الاعتيادي، الآتي من منطقة هنان في وسط الصين، قام المستشفى بإلصاق سريرين يبلغ طول الواحد منهما 1.90 مترا لمضاعفة طول فراش زاو، الذي أجريت له عملية في الأسبوع الماضي لعلاجه من إصابة قديمة في القدم اليسرى.

فقد تضرر الغضروف جراء سقوطه خلال لعب كرة السلة حين كان في سن الـ17، مما أدى إلى انقباض ووجع مزمنين في إبهام القدم إلى أن وافق المستشفى على علاج زاو مجانا.

وأكد وانغ ياودونغ أحد أطباء زاو، وهو يستقبل الزوار بحرارة ويلتقط صورا تذكارية معهم، أن المريض المميز "لن يدفع شيئا".

والواقع أن إدارة المستشفى دللت زاو، فوضعته في غرفة خاصة مزودة بحمام خاص وسرير إضافي لأمه، فضلا عن غرفة استقبال منفصلة لزواره.

ترك زاو المدرسة وهو في سن الـ14، وتنقل في مهن مختلفة، وخصوصا البناء، إلى أن وظفته فرقة فنية في عام 2006 كعازف على آلة الهولوسي، هو نوع من مزمار تراثي صيني.

اعتاد زاو على نظرات الدهشة تلاحقه في الشارع. يقول "لا بأس تعودت على ذلك".

ويتفوق زاو على ياو مينغ، نجم كرة السلة الصيني الذي يلعب في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين، بمقدار 17 سنتيمترا.

ويتجاوز زاو بعشرة سنتيمترات أطول رجل في العالم حاليا باو، لكن الاثنين يتقاسمان سمات وصعوبات مشتركة، وخصوصا المقاسات العملاقة. فيبلغ وزن زاو 155 كيلوغراما ويحتاج إلى أحذية بقياس 55 أو 56 يوصي عليها من اليابان أو الولايات المتحدة.

وبالحديث عن الثياب، تضحك والدته وانغ كيون، وتفرد سروالا يصل طوله إلى وجهها وهي واقفة، وتشرح انه "حين كان صغيرا، كنت أخيط ثيابه بنفسي".

ورغم تعاظم طول الابن، لا يتجاوز طول الأم 1.68 متر، أما زوجها فطوله 1.80 متر وهي قامة لا يستهان بها في الصين.

وتتجاوز الصعوبات التي واجهها زاو الثياب والتفاصيل العملية. ويشرح العملاق الشاب، بكلمات قليلة ووجه متجهم، أنه كان في طفولته "يلازم المنزل بسبب طوله" ولم يكن يلعب مع أقرانه، موضحا "كانوا صغار القامة وكنت طويلا".

ويتابع زاو أن "الأمر لم يعد كذلك الآن، فلدي أصدقاء". رغم ذلك فلا حبيبة لزاو بعد، وهو ما يشغل بال أمه وانغ.
XS
SM
MD
LG