Accessibility links

logo-print

إلغاء حفل المهرجان القومي للسينما المصرية بسبب كثرة الأفلام


دفع ارتفاع عدد الافلام المشاركة في المهرجان القومي للسينما المصرية إدارة المهرجان إلى إلغاء حفل افتتاح دورته الخامسة عشرة التي بدأت اليوم الأربعاء في القاهرة بمشاركة 119 فيلما متنوعا للمرة الأولى في تاريخ المهرجان.

وقال رئيس المهرجان الامين العام للمجلس الأعلى للثقافة علي أبو شادي إن كثرة عدد الأفلام المشاركة حالت دون إقامة حفل الافتتاح كما أنها أدت إلى عدم توافر أمكنة لعرض جميع الافلام.

وأضاف أنها المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي يتم فيها عرض 34 فيلما روائيا طويلا إلى جانب 35 فيلما مشاركا في مسابقة الافلام الروائية القصيرة و25 فيلما في مسابقة الافلام التسجيلية الأطول من 15 دقيقة و8 أفلام في مسابقة الافلام الأقصر من 15 دقيقة و17 فيلما في مسابقة أفلام الصور المتحركة. وأرجع أبو شادي زيادة عدد الأفلام المشاركة إلى ارتفاع عدد الأفلام المنتجة إلى 52 فيلما وذلك للمرة الأولى منذ ما يزيد على 23 عاما.

وتتنافس الأفلام المشاركة في مختلف مسابقات المهرجان على جوائز تصل قيمتها إلى 526 ألف جنيه (نحو 100 الف دولار) منها 350 ألف جنيه لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة. ويترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة الروائي المصري جمال الغيطاني فيما تترأس رشيدة عبد الرؤوف الشافعي لجنة تحكيم الافلام التسجيلية والقصيرة.

ويكرم المهرجان في حفل الختام الفنانين عادل إمام ويسرا والمخرج سمير سيف والناقدة خيرية البشلاوي ومهندس الديكور مختار عبدالجواد وذلك "تقديرا لمساهماتهم الكبيرة في إثراء الحركة السينمائية المصرية". ويتضمن تكريم هؤلاء إصدار كتاب خاص عن كل منهم يشمل انجازاته الفنية وجزءا من سيرته.

XS
SM
MD
LG