Accessibility links

مدير المخابرات المصرية يلتقي ليبرمان ويسلم نتانياهو دعوة لزيارة القاهرة


ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان عقد اجتماعا الأربعاء مع مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان في القدس بعيدا عن وسائل الإعلام تلبية لطلب من الجانب المصري.

ويعد هذا اللقاء الأول بين ليبرمان ومسؤول مصري منذ تسلمه منصبه الجديد في وزارة الخارجية.

وكان ليبرمان قد أثار جدلا مع مصر بعد تصريحات له في أكتوبر/تشرين الأول الماضي قال فيها إنه يمكن للرئيس المصري حسني مبارك "أن يذهب إلى الجحيم" بسبب رفض الأخير القيام بزيارة رسمية إلى إسرائيل، كما تحدث أيضا عن إمكانية قصف سد أسوان المصري على نهر النيل في حال نشوب حرب مع مصر. ورد وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط على تولي ليبرمان وزارة الخارجية في إسرائيل بالقول إن القاهرة لن تتعامل مع ليبرمان وإنه لن يصافحه إذا التقاه وجها لوجه ما لم يغير مواقفه.

نتانياهو في القاهرة

من جهة ثانية، أعلن مصدر في رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن مدير المخابرات المصرية التقى مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وسلمه دعوة لزيارة مصر لإجراء محادثات مع الرئيس حسني مبارك وكبار المسؤولين المصريين.

وأضاف المصدر نفسه أن اللقاء بين مبارك ونتانياهو قد يتم خلال الأسابيع المقبلة.

وكان اللواء عمر سليمان قد استهل زيارته إلى إسرائيل بلقاء وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك، حيث جرى خلال اللقاء بحث عدة قضايا سياسية وأمنية بينها قضية الجندي غلعاد شاليت وقطاع غزة والضفة الغربية ولبنان.

وأبلغ باراك مدير المخابرات المصرية أن العلاقة التي تربط إسرائيل بمصر ذات أهمية إستراتيجية، وأن تل أبيب ترى أن القاهرة عامل مركزي في العمليات والاتفاقات والتعاون والاستقرار الإقليمي.
XS
SM
MD
LG