Accessibility links

مصدر سياسي إسرائيلي يقول إن ليبرمان تلقى دعوة مصرية لزيارة القاهرة


قال مصدر سياسي إسرائيلي إن مبعوثا مصريا كبيرا يزور إسرائيل دعا وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان لزيارة مصر خلال اجتماع عقد بينهما الأربعاء.

وقال المصدر إن ليبرمان الذي سبق أن أثار غضب القاهرة من خلال تصريحات اعتبرت معادية لمصر، لم يحدد على الفور موعدا للقيام بزيارة، حسبما ذكرت وكالة أنباء رويترز والصحف الإسرائيلية.

وكان مسؤولون إسرائيليون قد قالوا في وقت سابق الأربعاء إن وزير الخارجية الإسرائيلية اليميني افيغدور ليبرمان التقى مع مسؤول مصري كبير يزور إسرائيل.

ويشير اللقاء مع مدير المخابرات المصرية عمر سليمان والذي لم يتم الإعلان عنه إلى احتمال تخفيف موقف القاهرة الرافض للتعامل مع ليبرمان بسبب تصريحاته السابقة التي اعتبرت معادية لمصر.

وقال مصدر سياسي إسرائيلي إن ليبرمان الذي يرأس حزب إسرائيل بيتنا القومي المتطرف تحدث مع سليمان لمدة 30 دقيقة.

وأكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان لها أن السيد ليبرمان عبر عن احترامه وتقديره لدور مصر القيادي في المنطقة واحترامه الشخصي للرئيس حسني مبارك والوزير سليمان، ووصف البيان الاجتماع بأنه كان مهما وبناء.

وكان ليبرمان قد أثار جدلا العام الماضي عندما كان في المعارضة بقوله إن مبارك يمكنه أن "يذهب إلى الجحيم" إذا لم يقم بتبادل الزيارات مع إسرائيل كما أشار ذات مرة إلى احتمال قصف السد العالي في أسوان بجنوب مصر.

وقال وزير الخارجية المصرية أحمد ابو الغيط الأسبوع الماضي إن القاهرة لن تتعامل مع ليبرمان أو تدعوه للزيارة مادامت مواقفه علي حالها ولم تتغير.

نتانياهو يزور القاهرة

من ناحية أخرى، أعلن مصدر في رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن مدير المخابرات المصرية التقى مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وسلمه دعوة لزيارة مصر لإجراء محادثات مع الرئيس حسني مبارك وكبار المسؤولين المصريين. وأضاف المصدر نفسه أن اللقاء بين مبارك ونتانياهو قد يتم خلال الأسابيع المقبلة.

وكان اللواء عمر سليمان قد استهل زيارته إلى إسرائيل بلقاء وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك، حيث جرى خلال اللقاء بحث عدة قضايا سياسية وأمنية بينها قضية الجندي غلعاد شاليت وقطاع غزة والضفة الغربية ولبنان كما وجه له الدعوة لزيارة مصر. وأبلغ باراك مدير المخابرات المصرية أن العلاقة التي تربط إسرائيل بمصر ذات أهمية إستراتيجية، وأن تل أبيب ترى أن القاهرة عامل مركزي في العمليات والاتفاقات والتعاون والاستقرار الإقليمي.

XS
SM
MD
LG