Accessibility links

logo-print

40 باحثا يشاركون في مؤتمر المخطوطات العربية السادس


أعلن مدير مركز ومتحف المخطوطات في مكتبة الإسكندرية يوسف زيدان الأربعاء أن 40 باحثا عربيا وأجنبيا سيشاركون في مؤتمر المخطوطات العربية السادس الذي يعقد تحت عنوان "النشر التراثي العربي" بين الخامس والسابع من مايو/أيار المقبل.

وقال زيدان في مؤتمر صحافي إن المؤتمر سيعقد جلساته على مدار ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 40 باحثا عربيا وأجنبيا فضلا عن مشاركة كبار المتخصصين في المجالات التراثية من بينهم الشاعر السوري الكبير ادونيس والعالم رشدي راشد والدكتور حسن حنفي والدكتور رضوان السيد.

وسيناقش المؤتمر محاور عدة منها "التقنيات المعاصرة لإخراج النصوص التراثية" و"النشر الرقمي للتراث العربي وافاق الإتاحة الالكترونية للتراث".


وأوضح زيدان أن المستشرقين، سواء في المجامع العلمية الأوروبية أو الأفراد، سبقوا إلى نشر التراث العربي بمئات السنين ولا يزال المجهول من التراث العربي أكثر من المنشور إذ ترجمت النصوص العربية إلى اللاتينية قبل ظهور المطبعة بقرون عدة.

وينظم مركز المخطوطات في مكتبة الاسكندرية مؤتمرات دولية سنوية حول المخطوطات بدأت العام 2004 بمؤتمر "المخطوطات الالفية" التي مضى على نسخها ألف عام، تبعه العام 2005 مؤتمر "المخطوطات الموقعة" التي كتبها مؤلفوها أو نسخها آخرون.

وعقد المؤتمر الثالث العام 2006 تحت عنوان "المخطوطات الشارحة" والمؤتمر الرابع "المخطوطات المترجمة" العام 2007 والمؤتمر الخامس "المخطوطات المطوية" العام 2008.
XS
SM
MD
LG