Accessibility links

مقتل أكثر من 70 شخصا في تفجيرين انتحاريين واعتقال زعيم تنظيم القاعدة في العراق


قتل ما لا يقل 73 شخصا بينهم زوار إيرانيون في هجومين انتحاريين متفرقين في بغداد وديالى اليوم الخميس، في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات العراقية اعتقال الزعيم المفترض لتنظيم القاعدة في العراق أبو عمر البغدادي.

وقال مصدر عسكري في عمليات محافظة ديالى إن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه مستهدفا زوارا إيرانيين مما أدى إلى مقتل 45 شخصا وإصابة 55 آخرين بجروح.

وأوضح أن الانتحاري فجر نفسه داخل مطعم مزدحم في بلدة المقدادية بالزوار الإيرانيين القادمين من بلادهم باتجاه المدن المقدسة في كربلاء والنجف، مما أسفر عن مقتل 45 وإصابة 55 آخرين بجروح.

وأشار إلى أن معظم الضحايا من الإيرانيين.

وأكد المصدر أن أجزاء من سقف المطعم انهارت مما تسبب في ارتفاع أعداد الضحايا.

عشرات القتلى في تفجير نفذته انتحارية

وفي هجوم آخر، أعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية مقتل 28 شخصا بينهم 10 من عناصر الشرطة وإصابة 52 آخرين في تفجير نفذته انتحارية ترتدي حزاما ناسفا، ضد قوات للشرطة كانت توزع مساعدات على عائلات مهجرة قرب ساحة التحريات جنوب شرق بغداد.

وأكد مصدر طبي في مستشفى النفيس، تسلم جثث 13 بينهم ضباط في الشرطة الوطنية وأربعة من عائلة واحدة وأكثر من 30 جريحا بينهم أطفال ونساء.

وقال النقيب ماهر هاشم من مغاوير الداخلية لوكالة الصحافة الفرنسية، إن امرأة انتحارية ترتدي حزاما ناسفا فجرت نفسها وسط تجمع لعائلات مهجرة كانت تتسلم معونات غذائية.

وأكد مقتل عدد من الضباط أحدهم برتبة عقيد وإصابة آخرين من عناصر الأمن بجروح.

وأدى الانفجار إلى تدمير ثلاث سيارات إحداها إسعاف ووقوع أضرار مادية بليغة في المبنى الذي انتشرت على واجهته أشلاء الضحايا وآثار الدماء.

وفي مستشفى ابن النفيس الذي استقبل معظم ضحايا الانفجار، فرضت قوات الأمن العراقية إجراءات مشددة، وافترش العشرات ومعظمهم من النساء الأرض، للاطمئنان على ذويهم.

اعتقال أبو عمر البغدادي زعيم القاعدة في العراق

وبالتزامن مع وقوع الهجومين، أعلن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا اعتقال أبو عمر البغدادي الذي يسمى أمير دولة العراق الإسلامية من قبل القوات العراقية.

ولم يعط المسؤول العراقي مزيدا من التفاصيل عن كيفية اعتقاله.

يشار إلى أن البغدادي كان قد ظهر للمرة الأولى في أبريل/ نيسان 2006 بعد توليه قيادة جماعة متمردة مناهضة للأميركيين ثم قيادة تنظيم القاعدة في العراق.

وكانت وزارة الداخلية العراقية قد أعلنت في مطلع عام 2007 عن قتل البغدادي في منطقة الغزالية في بغداد، لكن تبين بعد ذلك أن الخبر غير صحيح.
XS
SM
MD
LG