Accessibility links

logo-print

كلينتون تجدد التزام واشنطن بحل الدولتين للتوصل إلى سلام شامل


أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، في إفادة أمام لجنة المخصصات المالية في مجلس النواب الأميركي، التزام واشنطن بحل الدوليتن، وقالت إنه الطريقة الوحيدة للتوصل إلى سلام شامل في الشرق الأوسط.

وشددت كلينتون على ضرورة منح الفلسطينيين في الضفة الغربية نتائج حقيقة للسلام.

وأضافت كلينتون "إن كنا نرغب فعلا في أن نتوصل إلى سلام شامل وعادل بين إسرائيل وجيرانها من الدول العربية، ينبغي أن نواصل التزامنا بأمن إسرائيل، إلا أنه ينبغي أن نقوم في الوقت ذاته بدعم كافة الأطراف لتطبيق حل الدولتين، وأن نواصل دعم الجهود التي تبذلها السلطة الفلسطينية بقيادة رئيس الحكومة سلام فياض للقضاء على الفساد وتوفير الأمن وبناء البنى التحتية لتوفير فوائد حقيقية للسلام للفلسطينيين في الضفة الغربية."

كما نبهت كلينتون إلى ضرورة توفير المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عن طريق العمل مع شركاء يمكن الوثوق بهم.

وتابعت "لقد قلنا بوضوح، لن نعمل إلا مع حكومة تابعة للسلطة الفلسطينية، تقر بوضوح وبشكل صريح مبادئ اللجنة الرباعية، وهي نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل والاعتراف بالاتفاقات والالتزامات الموقعة سابقا ومنها خريطة الطريق، وإن شاركت حركة حماس بأي شكل في ائتلاف حكومة فإننا سننفذ ما قلته، ينبغي أن تبدي الحكومة بكافة مؤسساتها التزاما بتلك المبادئ."

وشددت كلينتون على وجوب أن تحترم حكومة الوحدة أعلى معايير الشفافية.

وقالت "لن تصل أي مساعدة إلى حماس أو إلى أي كيان تسيطر عليه حماس،" مطالبة بـ840 مليون دولار إضافية لمساعدة الفلسطينيين هذا العام.

إلا أن كلينتون استبعدت في إفادتها إمكانية التوصل إلى حكومة وحدة وطنية بين الفلسطينيين، لكنها قالت إن واشنطن تبقي كافة الخيارات مفتوحة.

التقدم في أفغانستان مرتبط بالتقدم في باكستان

أما بشأن موضوع أفغانستان، قالت كلينتون إن إحراز أي تقدم في أفغانستان، يعتمد على إحراز التقدم في باكستان.

وشددت كلينتون على أهمية أن تفي واشنطن بتعهداتها لباكستان. وقالت "ينبغي أن نحافظ على التعهد الذي قطعناه في مؤتمر الدول المانحة لباكستان في طوكيو، لقد نظرت دول أخرى لباكستان بالصورة التي ننظر إليها نحن، ولهذا تعهدت بتقديم نحو خمسة مليارات ونصف المليار دولار. ينبغي أيضا أن نحاول تعزيز دور القانون خاصة في المناطق القبلية في شمال غربي البلاد، كما ينبغي توفير مساعدات إنسانية والتي باعتقادي تساهم في تعزيز أمننا القومي."

وأشارت كلينتون أيضا إلى ضرورة أن تواكب العمليات العسكرية ضد المسلحين في أفغانستان، جهود إعادة الأعمار والتنمية وخلق مزيد من الوظائف للشعب الأفغاني.
XS
SM
MD
LG