Accessibility links

نائب: اللجنة الدستورية لم تتلق طلبا لتغيير فقرات حظر أنشطة حزب البعث


اتهم عضو لجنة المساءلة والعدالة النيابية النائب عن التوافق رشيد العزاوي هيئة اجتثاث البعث بالتجاوز على القانون من خلال استمرارها بأداء أعمالها لغاية الآن مؤكدا أن تشكيل هيئة المساءلة والعدالة لا يتطلب توافقا بين الكتل السياسية.

وقال في حديث مع مراسل "راديو سوا" في بغداد: "تشكيل هيئة المساءلة والعدالة تلكأت الحكومة في تشكيلها بحجة أن الكتل السياسية لم تتوافق فيما بينها في لطرح ممثليها في الهيئة ونحن عندما شرعنا القانون قلنا تمثيل المكونات وليس تمثيل الكتل السياسية".

وأكد العزاوي أن المصالحة مع حزب البعث تعد خرقا دستوريا، لافتا إلى أن لجنة التعديلات الدستورية لم تتلق طلبات لتغيير المواد التي حظرت عودة البعث إلى الساحة السياسية:

"المصالحة مع البعثيين كأفراد هذا صحيح أما المصالحة مع الحزب كحزب هذا عليه حظر دستوري والذي يرد أو يرغب في أن يكون للبعث دور في عملية السياسية فعليه اللجوء إلى لجنة تعديل الدستور والذي أعرفه ليس هنالك أي مقترح حول البعث".

يشار إلى أن مجلس النواب العراقي كان قد أقر قانون المساءلة والعدالة في شباط/ فبراير من العام الماضي إلا أن أغلب بنوده لم تر النور بسبب عدم تشكيل هيئة المساءلة والعدالة المرتبطة بهذا القانون واستمرار عمل هيئة اجتثاث البعث بقانونها السابق.

مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي والمزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG