Accessibility links

logo-print

منظمة الصحة العالمية تحذر من أن فيروس انفلونزا الخنازير في المكسيك يتمتع بقدرة وبائية


حذرت منظمة الصحة العالمية السبت من أن فيروس انفلونزا الخنازير الذي أوقع 60 قتيلا في المكسيك و8 إصابات غير مميتة في الولايات المتحدة يتمتع بوضوح بقدرة وبائية، وأضافت أن الدول غير المصابة به حتى الآن عليها أن تزيد يقظتها.

وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف من مقر المنظمة في جنيف إن "الفيروس يتمتع بوضوح بقدرة وبائية".

وقالت إن ظهور "فيروس جديد" من انفلونزا الخنازير ينتقل إلى الإنسان يشكل "وضعا خطرا " و"لا يمكن توقع" عواقبه ويجب مراقبته عن كثب.

ودقت السلطات الصحية الدولية الجمعة ناقوس الخطر بعدما أعلنت المكسيك وفاة 60 شخصا بسبب انفلونزا الخنازير وتأكيدها أن حوالي 1000 شخص وضعوا تحت المراقبة حاليا خشية أن يكونوا مصابين بهذا الفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعربت الجمعة عن "قلقها الشديد" من ظهور هذا الفيروس المعروف باسم اي/اتش 1ان1 والذي ينتقل من إنسان إلى آخر.

الولايات المتحدة تريد قيادة حملة ضد الملاريا

وأعلنت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس أن الولايات المتحدة تريد قيادة حملة لمكافحة الملاريا بهدف القضاء نهائيا على هذا المرض بحلول العام 2015، وذلك فيما تم السبت إحياء اليوم العالمي لمكافحة الملاريا.

وقالت رايس في واشنطن خلال أمسية تم خلالها تقديم تقرير لصندوق الأمم المتحدة للطفولة يونيسف حول هذا المرض، "أنا هنا لأقول إن الملاريا وباء سنضع حدا له".

وفي بيان أصدره البيت الأبيض، أشاد الرئيس باراك أوباما بـ"الخطوات الجبارة" التي أحرزت لمواجهة "هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه ومعالجته".

وبحسب منظمة الصحة العالمية التي نظمت اليوم العالمي، فان الملاريا تتسبب سنويا بوفاة مليون شخص.
XS
SM
MD
LG