Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

كلينتون تعتبر الاتهامات الإيرانية لواشنطن وإسرائيل بارتكاب هجمات دامية في العراق مخيبة للآمال


علقت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون السبت في بغداد في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها العراقي هوشيار زيباري على اتهام مرشد الجمهورية الإسلامية لواشنطن وإسرائيل بارتكاب هجمات دامية بأن "هذا النوع من التعليقات مخيب للآمال لان من الواضح أن هذه الاعتداءات ترتكبها القاعدة أو مجموعات أخرى".

من جهته، قال زيباري ردا على سؤال يتعلق بهذه الهجمات التي أودت بحياة زوار شيعة إيرانيين "لسنا على علم بمشاركة أميركيين في هذا النوع من الهجمات".

ويذكر أن المرشد الأعلى الإيراني آية الله على خامنئي أعلن أن "أجهزة الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية هي المتهم الأول لأنها زرعت بذور الإرهاب السامة في العراق".

150 شخصا قتلوا خلال يومين

ويذكر أنه قتل حوالي150 شخصا في العراق الخميس والجمعة، بينهم 70 إيرانيا، في سلسلة هجمات انتحارية استهدفت خصوصا زوارا إيرانيين لمراقد شيعية، ما أعاد إلى الأذهان صور العنف المذهبي الذي اجتاح العراق خلال السنوات القليلة الماضية.

وأضاف خامنئي إن "هذه العقول الشريرة والأيادي المشينة التي خلقت الإرهاب الأعمى والمنفلت يجب أن تعرف أنها هي التي ستكتوي بهذه النار".

ويزور مئات آلاف الإيرانيين سنويا المراقد الشيعية في العراق.
وتحمل إيران الولايات المتحدة مسؤولية عدم الاستقرار الأمني في العراق، لكن واشنطن تنفي ذلك.

كلينتون تجدد الالتزام بأمن العراق

بعد لقائها المسؤولين العراقيين في بغداد جددت هيلاري كلينتون التزام الإدارة الأميركية بأمن وسيادة العراق. وقالت في مؤتمر صحافي ان الإدارة الأميركية الحالية تدعم قرار الادارة السابقة بانسحاب الجنود الأميركيين من العراق بطريقة مسؤولة. وأضافت:

XS
SM
MD
LG