Accessibility links

logo-print

ليبرمان مستعد للتفاوض مع سوريا بلا شروط ويطالب باستئجار الجولان لمدة 200 عام


قال وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان الأحد إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستجري محادثات سلام مع سوريا إذا تخلت عن شروطها المسبقة مثل التزام إسرائيل بإعادة مرتفعات الجولان، وأوضح ذلك قائلا "يسعدني أن أعقد مفاوضات مع سوريا هذا المساء لكن بدون شروط مسبقة وبدون إنذارات."

وقال ليبرمان لراديو إسرائيل إن الحكومة الإسرائيلية التي لم يمض على تشكيلها شهر ماضية في صياغة سياستها الخارجية لكنه أوضح أن مطلب سوريا الأساسي باستعادة الجولان مطروح للنقاش.

ليبرمان يطالب باستئجار الجولان 200 عام

وقال ليبرمان: "لكل جانب موقفه. سوريا ربما تريد السيادة على مرتفعات الجولان بينما نطلب عقدا مدته 200 عام لاستئجار مرتفعات الجولان."

وأضاف: "هم يطالبون بمرتفعات الجولان مقابل السلام بينما نطالب بالسلام مقابل السلام"، منتقدا سوريا بسبب الإشارة أحيانا إلى أنها قد تلجأ إلى القوة لاستعادة الهضبة الاستراتيجية.

ويذكر ان ايهود اولمرت كان قد أجرى محادثات غير مباشرة مع سوريا. وكان لأولمرت شروطه المسبقة للدخول في حوار كامل مع سوريا وهي أن تنأى بنفسها عن إيران وحزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية.

وحرصا منها على التوصل لانفراجة دبلوماسية في الشرق الأوسط فقد تحدثت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بشكل مشجع عن احتمال تقارب إسرائيلي سوري. ومن المقرر أن يبحث نتانياهو قضايا استراتيجية مع أوباما في واشنطن الشهر المقبل.
XS
SM
MD
LG