Accessibility links

الصين تعلق استيراد الخنازير والولايات المتحدة تعلن حالة طوارئ صحية ووقائية


علقت الصين الاثنين استيراد الخنازير ومنتجاتها من المكسيك وثلاث ولايات أميركية هي تكساس وكنساس وكاليفورنيا. وأعلنت وزارة الزراعة الصينية وإدارة مراقبة النوعية والحجر الصحي في بيان مشترك أن المنع يهدف إلى منع وصول الفيروس I/H1N1 إلى الصين، وأوضحتا أن هذا الإجراء سيطبق فورا.

ودعت الصين السكان في عطلة نهاية الأسبوع إلى التزام الحذر في مواجهة خطر حدوث وباء، إلا أنها أكدت في الوقت نفسه أنها لم تسجل أي إصابة بالفيروس.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت حالة طوارئ صحية الأحد عقب اتساع نطاق انتشار عدوى أنفلونزا الخنازير في المنطقة،

وقالت وزيرة الأمن القومي الأميركية جانيت نابوليتانو إن واشنطن ستقوم بفحص كل من يدخل البلاد من المناطق المتأثرة. كما أكد البيت الأبيض وجود 20 حالة إصابة في خمس ولايات أميركية حتى الآن مرجحا أن يتم رصد مزيد من الإصابات في الأيام المقبلة.

وقد أعلنت نابوليتانو حالة الطوارئ عقب تسجيل 20 حالة من الإصابة بمرض إنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة. إلا أنها أشارت في مؤتمر صحافي عقد في البيت الأبيض لتناول هذه المسألة، إلى أن حالة الطوارئ تسهل اتخاذ بعض الإجراءات للحد من انتشار المرض وتوفير الأدوية اللازمة.

كما دعت المواطنين أيضا إلى اتخاذ إجراءات وقائية والتعاون مع السلطات المختصة، وأضافت: "حتى لو لم ينتشر المرض في الوقت الحالي بشكل كبير، فإننا نتوقع أن نواجه ظهورا جديدا لمثل هذا المرض في الشهور القادمة وسنكون مستعدين لمواجهته".

وقالت" إن الحكومة لن تكون قادرة على مواجهة هذا الأمر وحدها، لذا، تدعو الجميع في الولايات المتحدة إلى تحمل المسؤولية واتخاذ إجراءات وقائية."

على صعيد آخر، أعلن وزير الصحة المكسيكي خوسيه انخيل كوردوفا الأحد أن 103 إصابات قاتلة مؤكدة او مرجحة بمرض انفلونزا الخنازير سجلت في المكسيك.

وقال كوردوفا ان عدد المرضى الذين يخضعون للمراقبة ارتفع أيضا إلى 1614 شخصا مقابل 1324 في الحصيلة السابقة.

XS
SM
MD
LG