Accessibility links

logo-print

الاتحاد الأوروبي يدعو إيران إلى اغتنام الفرصة والتوصل إلى حل تفاوضي بشأن ملفها النووي


قال وزراء الخارجية الأوروبيون في لوكسمبورغ الاثنين إن الاتحاد الأوروبي يدعم بقوة التوجه الجديد للسياسة الأميركية حيال إيران الذي يفتح أفقا للتفاوض على جميع أوجه البرنامج النووي الإيراني وبصورة اشمل أفق حوار مع إيران.

وأضافوا "أن الاتحاد الأوروبي يدعو إيران لاغتنام هذه الفرصة للحوار بجدية مع المجتمع الدولي ضمن روحية الاحترام المتبادل بغية إيجاد حل تفاوضي للمسألة النووية يراعي مصالح إيران بما في ذلك تطوير برنامج كهربائي نووي مدني، وكذلك قلق المجتمع الدولي".

وقد عبرت مجموعة الدول الست وهي الولايات المتحدة وألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا في الثامن من ابريل/نيسان عن رغبتها في استئناف الحوار --المتوقف منذ سبتمبر/أيلول-- لإقناع إيران بتعليق برنامجها النووي.

وردت إيران إيجابا الأربعاء على طلب القوى العظمى مؤكدة في الوقت ذاته أنها ستواصل أنشطتها النووية.

محادثة هاتفية بين سولانا وجليلي

واجري الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا المكلف حتى الآن إجراء المفاوضات مع إيران باسم الدول الست-- والمفاوض الإيراني سعيد جليلي محادثة هاتفية الأربعاء. وهما ينوويان تنظيم اجتماع للخبراء "قريبا" حول معاودة الحوار بشأن البرنامج النووي الإيراني بحسب أوساط سولانا.

وتواصل إيران عملية تخصيب اليورانيوم بالرغم من صدور خمسة قرارات عن مجلس الأمن الدولي تطالب بتعليقها، ثلاثة منها مرفقة بعقوبات.

وتخشى دول عديدة من أن تتمكن إيران من استخدام برنامجها النووي لمآرب عسكرية فيما تنفي طهران ذلك.

XS
SM
MD
LG