Accessibility links

logo-print

انجاز علمي جديد في تكنولوجيا التخزين الرقمي


أعلنت شركة جنرال اليكتريك الصناعية الأميركية العملاقة أنها حققت انجازا علميا كبيرا في تكنولوجيا التخزين الرقمي بتطوير قرص جديد قادر على استيعاب بيانات 100 قرص فيديو رقمي "DVD" .

ونجحت التكنولوجيا الجديدة في إطار التجارب المعملية في انتظار تطويرها إلى نطاق تجاري وطرحها في الأسواق بأسعار معقولة. وقال خبراء تكنولوجيا التخزين الضوئي إن هذا الانجاز يبشر بتحقيق خطوة جبارة في مجال التخزين الرقمي وإمكانات استخدامه في شتى المجالات التجارية والعلمية.

وفي هذا الصدد، يقول ريتشارد دورتي الباحث في معهد انفيشنيرنغ لأبحاث التكنولوجيا إن القرص الجديد قد يصبح نواة الجيل القادم في مجال التخزين الرقمي منخفض التكاليف. وتعتمد التكنولوجية الجديدة التي استخدمها خبراء جنرال اليكتريك على استخدام طريقة الكتابة الضوئية على القرص Holographic Storage والتي يمكن قراءتها بعد ذلك باستخدام أشعة الليزر.

وعلى الرغم من انطلاق أبحاث تطوير وحدات تخزين بيانات رقمية منذ فترة طويلة إلا أن شركة جنرال اليكتريك تعتبر الرائدة في مجال تكنولوجيا الكتابة الضوئية نظرا لاستخدامها طريقة مختلفة باعتمادها وسيلة اقل تعقيدا لعكس درجة كافية من الضوء على نماذج البيانات بحيث يمكن رصدها وإعادة قراءتها من خلال أجهزة قراءة البيانات الرقمية العادية.

XS
SM
MD
LG