Accessibility links

logo-print

آلية جديدة تلزم النواب بالحضور لجسات مجلس النواب


قرر مجلس النواب إدراج القوانين المهمة المتأخرة على جدول أعماله ابتداء من يوم غد الثلاثاء، لإقرارها بأسرع وقت ممكن، فضلا عن إلزام أعضائه الحضور بالمواعيد المحددة للجلسات.

وأكد مقرر البرلمان النائب عن التحالف الكردستاني أبلحد أفرام أن عددا من القوانين المهمة سيتم مناقشتها في الجلسات المقبلة لإقرارها، قائلا:

"هنالك إلحاح على ضرورة حسم أمور كثيرة في القريب العاجل ابتداء من يوم غد ولمدة محدودة، منها عدد من القوانين المهمة، فضلا عن المصادقة على تعيين الوكلاء الذين لم تتم المصادقة عليهم حتى الآن، كذلك المصادقة على السفراء الذين باشروا أعمالهم في السفارات العراقية بشكل غير رسمي، وأيضا موضوع تعيين عدد من كبار الضباط دون علم مجلس النواب الذي يجب أن يصادق على تعيينهم".

وأوضح أفرام في حديث لمراسل"راديو سوا" أسباب تأخر البرلمان في إصدار القوانين ومنها قانون النفط والغاز واتمام لجنة التعديلات الدستورية لمهامها، بالقول:

"كان هناك عدم إلتزام بالوقت ليس فقط من قبل النواب بل ومن هيئة الرئاسة. وأنا شخصيا لا أحمل النواب فقط هذا التسيب وإنما أحمل الرئاسة السابقة، لعدم إلتزامها بالأوقات المحددة".

وأشار أفرام إلى أن هيئة رئاسة البرلمان قررت إجراء تغيير على آلية دوام أعضاء البرلمان بما يلزمهم بالحضور إلى الجلسات بالمواعيد المحددة، مضيفا:

"هنالك تغيير على دوام أعضاء البرلمان حيث قرر المجلس بعد انتخاب رئيسه الجديد اتباع النظام الداخلي، والذي ينص على إلتزام أعضاء المجلس الحضور في الموعد المحدد لعقد الجلسات عند 11 صباحا".

وسبق لرئيس مجلس النواب أياد السامرائي بعد انتخابه أن تعهد بالإلتزام بجدول عمل المجلس وإنجاز مشاريع القوانين المعلقة منذ أشهر عدة.

التفاصيل في تقرير مراسل"راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG