Accessibility links

logo-print

سفير أميركا في روسيا يعلن أنه لم يتم بعد تحديد موعد مؤكد لزيارة أوباما إلى موسكو


أعلن السفير الأميركي لدى روسيا جون بايرلي عبر محطة إذاعة "صدى موسكو" الإثنين أن زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى روسيا ستتم في أغلب الظن، قبل انعقاد قمة "الثمانية الكبار".

ومضى قائلا إن القمة الروسية الأميركية ستعقد على الأرجح، في موسكو. إلا أنه أشار إلى أنه لم يتم بعد الاتفاق على موعد الزيارة بشكل نهائي.

تجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن تعقد قمة "الثمانية الكبار" في إيطاليا في الفترة من الـ 8 وحتى الـ 10 من شهر يوليو/تموز القادم.

المحادثات المتعلقة بمعاهدة بديلة لستارت

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الجولة الأولى من المفاوضات الروسية الأميركية حول التوصل إلى معاهدة بديلة لمعاهدة خفض الأسلحة الإستراتيجية "ستارت" ستعقد في موسكو من 18 إلى 20 مايو/أيار المقبل، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضحت الوزارة أن الجانبين اتفقا خلال أول اتصال رسمي في روما في 24 ابريل/نيسان الجاري على تنظيم الجولة الأولى للمفاوضات بين الوفدين بين 18 و 20 مايو/أيار.

وقد ترأست الوفد الأميركي في لقاء روما روز غوتمولر مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية المكلفة تطبيق اتفاقات مراقبة الأسلحة، في حين ترأس الوفد الروسي اناتولي انطونوف مدير دائرة الأمن ونزع الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية.

وكان الهدف من ذلك الاجتماع التحضير لإطلاق عملية المفاوضات تمشيا مع تعليمات الرئيسين الروسي ديمتري ميدفيديف والأميركي باراك أوباما، طبقا لما أعلنه مسؤول في وزارة الخارجية الروسية قبل بضعة أيام.

وكان أوباما وميدفيديف قد اتفقا في بداية ابريل/نيسان على استئناف المفاوضات حول معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية التي وقعت خلال الحرب الباردة والتي تنتهي مدتها في الخامس من ديسمبر/كانون الأول.

كما تعهد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ونظيرته الأميركية هيلاري كلينتون خلال أول لقاء بينهما في بداية مارس/آذار في جنيف بالتوصل إلى اتفاق يحل محل معاهدة ستارت.
XS
SM
MD
LG