Accessibility links

logo-print

مكملات زيت السمك لا تمنع الإصابة بالأزمات القلبية


أفاد فريق من الباحثين الألمان بأن مكملات زيت السمك ليست مفيدة بصفة خاصة لمرضى القلب، الذين يتلقون الرعاية الطبية المثلى وذلك خلافا عما كان يعتقد سابقا.

وقال الدكتور يوكين سينجيس من مركز القلب في لودفيغس هافن وجامعة هايدلبيرغ في ألمانيا إن مكملات الأحماض الدهنية التي تعرف باسم أوميغا 3 لم يكن لها تأثير وقائي إضافي لمرضى الأزمات القلبية الذين يتلقون العلاج.

وشملت الدراسة التي أجرتها جامعة هايدلبيرغ قرابة أربعة آلاف مريض يفوق متوسط أعمارهم 60 عاما، وثلاثة أرباعهم من الرجال. وتلقى المرضى أحماض أوميغا 3 الدهنية، أو دواء وهميا لمدة أسبوعين بعد تعرضهم لأزمة قلبية خطيرة.


وتم الإعلان عن نتائج "أوميغا ترايال" في الجلسات العلمية السنوية الـ58 للكلية الأميركية لدراسات القلب في مدينة اورلاندو بولاية فلوريدا، ووردت في مجلة "كارديولوجي توداي".

وتتناقض بيانات هذه الدراسة مع بيانات دراسات سابقة أشارت إلى أن مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 تحسن توقعات البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل بعد الإصابة بأزمة قلبية خطيرة.

ولفت سينجيس إلى أن النتائج التي توصل إليها فريقه تعد نتائج أولية وأنه من الضروري إجراء مزيد من الدراسات.

وأكد سينجيس أن جميع المرضى كانوا يتلقون الرعاية الطبية المثلى بعد التعرض للأزمة القلبية، بشكل مستقل عن تناول مكملات زيت السمك.

وتحسن معدل الوفاة المفاجئة جراء الإصابة بالأزمات القلبية بعد عام واحد، ولكن لم يكن هناك فرق بين المرضى الذين تناولوا مكملات أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك وهؤلاء الذين تناولوا دواء وهميا.
XS
SM
MD
LG