Accessibility links

اليونان تفتتح متحف الأكروبوليس بعد شهرين


قال وزير الثقافة اليوناني انتونيس ساماراس إن متحف الأكروبوليس الذي أقيم تحت الموقع الأثري الشهير الذي يعتبر أحد رموز العاصمة اليونانية سيفتح أبوابه في يونيو/حزيران المقبل بعدما تأخر أكثر من أربع سنوات.

وأوضح ساماراس خلال جولة له في المتحف مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو أن اليونان تحضر لافتتاح المتحف في 20 يونيو/حزيران مضيفا أن ذلك سيشكل ذلك حدثا عالميا مهما.

ويتضمن المتحف المصمم على ثلاثة مستويات ومساحته 25 ألف متر مربع جناحا مخصصا لتيجان أعمدة الرخام في البارثينون المعروضة حاليا في المتحف البريطاني في لندن.

وتطالب اليونان باستعادة هذه الآثار القيمة التي أخذها العام 1806 اللورد الغين عندما كانت اليونان تحت الاحتلال العثماني لكن المتحف البريطاني يرفض إعادتها.

وصمم المتحف المهندس المعماري الفرنسي السويسري برنار تشومي. وكان يفترض أن يفتح أبوابه بالتزامن مع استضافة أثينا دورة الألعاب الاولمبية في العام 2004. لكن الأمر تأخر بسبب مشاكل تقنية وعقبات بيروقراطية.

وقال باروزو بعد الزيارة أنه يمكن لليونانيين أن يعتزوا بهذا المتحف الرائع، لأنه من أهم متاحف العالم على صعيد ارث اليونان وإرث الأوروبيين والثقافة العالمية على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG