Accessibility links

logo-print

بلجيكا ترشح بونسليه لتولي منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية


قال مسؤول في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين إن بلجيكا رشحت جان بول بونسليه نائب رئيس مجموعة أريفا الفرنسية للطاقة النووية لمنصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلفا للمدير الحالي محمد البرادعي.

وينضم بونسليه البلجيكي الجنسية إلى دبلوماسيين من اليابان وجنوب أفريقيا وسلوفينيا واسبانيا في تصويت ثان لاختيار مدير جديد للوكالة التابعة للأمم المتحدة ليحل محل البرادعي بعد تصويت غير حاسم جرى الشهر الماضي.

وأبلغ مسؤول في الوكالة رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بالتحدث علانية عن الموضوع أن بلجيكا قدمت أوراق ترشيح بونسليه إلى مجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة في بداية الأسبوع.

ويوم الاثنين هو آخر موعد لقبول الترشيحات. ولم يتضح بعد ما إذا كانت ترشيحات أخرى ستعلن في اللحظات الأخيرة. ومن المقرر أن يجرى التصويت في أواخر مايو/ أيار.

وكان بونسليه البالغ من العمر 55 عاما الذي يشغل منصب نائب رئيس مجموعة أريفا لشؤون سياسة الطاقة الجديدة قد تولى رئاسة وكالة النفايات النووية والمواد الانشطارية في بلجيكا في الفترة من عام 1991 إلى عام 1995 ثم تولى منصب وزير الدفاع من 1995 حتى 1999. كما شغل منصب مدير العلاقات الإستراتيجية والخارجية لوكالة الفضاء الأوروبية قبل انضمامه لمجموعة أريفا.

مما يذكر أن البرادعي سيتقاعد في نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن قضى في المنصب 12 عاما.

وفي التصويت غير الحاسم الذي جرى الشهر الماضي تقدم سفير اليابان لدى الوكالة يوكيا امانو على سفير جنوب إفريقيا عبد الصمد منتي ولكنه لم يتمكن من الحصول على أغلبية الثلثين المطلوبة للفوز.
XS
SM
MD
LG