Accessibility links

بان كي مون يقول إن حزب الله والميليشات الأخرى المسلحة تهدد استقرار لبنان


قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير نشر الاثنين إن حزب الله والميليشيات الأخرى المسلحة آخذة في التزايد في لبنان مما يهدد استقرار هذا البلد وتخلق جوا من الخوف مع اقتراب موعد الإنتخابات النيابية.

وندد بان بالإضافة إلى ذلك بما ذكر عن أن حزب الله يوسع نشاطاته إلى خارج لبنان مثل غزة ومصر.

وجاء في التقرير الموجه إلى مجلس الأمن أن التهديد الذي تشكله الميليشات والمجموعات المسلحة على سيادة واستقرار لبنان ليس مبالغا فيه.

وأضاف التقرير أن ترسانة حزب الله التي تتضمن شبكة خاصة للاتصالات تشكل عقبة أمام مسيرة العملية الديموقراطية الطبيعية في البلاد مضيفا أن حزب الله سعى مؤخرا إلى تعزيز قدراته شبه العسكرية.

كما أعرب بان عن قلقه من تصريحات قادة حزب الله خلال النزاع الأخير في قطاع غزة الذين حثوا من خلالها الجيش المصري على تحدي السلطة السياسية ودعم حركة حماس.

وأعرب بان أيضا عن تخوفه من إقرار حزب الله علنا بتقديم المساعدة والدعم إلى مقاتلين في غزة انطلاقا من الأراضي المصرية.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أن مثل هذا النشاط يظهر أن حزب الله يعمل خارج الأراضي اللبنانية متجاوزا حدود أهدافه الوطنية الرسمية، وأدان مثل هذا التدخل غير المبرر في الشؤون الداخلية لدولة مستقلة وذات سيادة.

ويعتبر هذا التقرير هو التاسع نصف السنوي الذي يرفعه بان إلى مجلس الأمن حول تطبيق القرار 1559 الخاص بلبنان الصادر في سبتمبر/أيلول 2004 والذي ينص خصوصا على نزع سلاح وتفكيك جميع الميليشيات اللبنانية أو الأجنبية العاملة في لبنان.
XS
SM
MD
LG