Accessibility links

logo-print

أنفلونزا الخنازير تصيب العالم بهلع خشية تفشيها


بعد تزايد عدد حالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير أو Swine Flu على مستوى العالم، دقت السلطات الصحية العالمية ناقوس الخطر خشية تفشي الوباء بسرعة لأنه يطال البشر.

وأنفلونزا الخنازير هي مرض تنفسي يتفشى في مزارع الخنازير سببه فيروس أنفلونزا من النوع "A"، ويمكن لهذا الفيروس أن ينتشر بسرعة.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن المدير العام لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية برنار فالا أنه لم يسجل انتشار الوباء بين الحيوانات حاليا، بالتزامن مع انتشار أنفلونزا الخنازير في أميركا الشمالية.

وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من أن فيروس "AH1N1" الذي يسبب أنفلونزا الخنازير قابل للتحول بوضوح إلى وباء لأنه يطال البشر.

وقالت السلطات المكسيكية بأن كل الإصابات المسجلة في المكسيك انتقلت عدواها من إنسان لآخر.

وأضافت المنظمة أن الفيروس يصيب الراشدين من فئة الشباب الذين ينعمون بصحة جيدة.

أما الأعراض، فتشمل ارتفاعا في الحرارة وصداعا وأوجاعا في العضل، أي أنها أعراض الأنفلونزا الموسمية نفسها التي تؤدي إلى وفاة 250 إلى 500 ألف شخص سنويا.

تجدر الإشارة إلى أن فيروسات الأنفلونزا تتغير باستمرار لدى الخنزير كما هو الحال لدى الإنسان، إلا أن الجهاز التنفسي لدى الخنازير يحتوي على مستقبلات فيروسات أنفلونزا الخنازير والطيور والأنفلونزا البشرية أيضا.

ويشكل الخنزير من حيث تركيبته الجينية بيئة محفزة لظهور أنواع جديدة من فيروسات الأنفلونزا، وذلك حين تنتقل إليها أكثر من عدوى بشكل متزامن. وتركيبة فيروس " AH1N1" الحالي غير مألوفة بحسب العلماء، أي أنها نوع جديد من الفيروسات.

يشار إلى أن عدوى هذه الأنفلونزا تنتقل من إنسان لآخر عبر الهواء. وطهو لحم الخنزير على حرارة 71 درجة مئوية كفيل بالقضاء على الفيروسات والبكتيريا، كما أوضحت المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض.

أما عن توفر لقاح مضاد لأنفلونزا الخنازير، فتقول منظمة الصحة العالمية أن بالإمكان إنتاج لقاح للبشر في حال تحديد ماهية الفيروس لكنه يتطلب بعض الوقت.

وبحسب مختبرات Sanofi Pasteur الرائد في صناعات اللقاحات المضادة للفيروسات فإن إنتاج الجرعات الأولى من اللقاح يتطلب أربعة أشهر بعد تلقي سلالة الفيروس.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية أن دواء Tamiflu الاسم التجاري لـ Oseltamivir المضاد للفيروسات والأنفلونزا الذي يستخدم لمعالجة أنفلونزا الطيور، فعالا في معالجة أنفلونزا الخنازير.

وقد أعلنت السلطات الأميركية أن " AH1N1" فيروس يتجاوب مع مضاد للفيروسات آخر هو Zanamivir الذي يعرف بالاسم التجاري Relenza ويؤخذ عن طريق التنشق.

ولكن اللقاح ضد الأنفلونزا الموسمية لا يحمي من أنفلونزا الخنازير.

XS
SM
MD
LG