Accessibility links

إسرائيل تعلن ظهور إصابة ثانية بمرض انفلونزا الخنازير وتتشاور مع دول الجوار في التصدي له


أعلن في إسرائيل مساء الثلاثاء عن اكتشاف إصابة جديدة بمرض انفلونزا الخنازير، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن أول إصابة في البلاد ومنطقة الشرق الأوسط لشاب كان عاد مؤخرا من رحلة إلى المكسيك مهد انفلونزا الخنازير.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن المريض الجديد الذي يبلغ من العمر 49 عاما كان هو الآخر في زيارة إلى المكسيك قبل يومين وأنه خضع للمراقبة منذ الاثنين للاشتباه بإصابته بالفيروس.

كما أشارت إلى أن ابنة شقيق المصاب الأول الذي يبلغ من العمر 26 عاما، تخضع حاليا لفحوصات للاشتباه بإصابتها بالمرض.

اجتماع طارئ

هذا وقد دعا رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أعضاء حكومته إلى اجتماع طارئ للتباحث في سبل التصدي للمرض.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن من المتوقع أن يتم اسناد مهمة التصدي لإنفلونزا الخنازير إلى وزارة الدفاع وأن نائب الوزير متان فيلنائي هو من سيتولى قيادة الجهود الحكومية.

كما أشارت الإذاعة إلى اجتماع رباعي مرتقب يضم مسؤولين من إسرائيل والأردن ومصر والسلطة الفلسطينية لدراسة سبل التصدي للفيروس الجديد الذي اجتاح قارات العالم وفتك بأكثر من 150 شخصا في المكسيك.

شكوى ضد إسرائيل

في سياق آخر، احتجت المكسيك رسميا لدى الحكومة الإسرائيلية الثلاثاء بعد تصريحات نائب وزير الصحة الإسرائيلي الذي اقترح إطلاق اسم "انفلونزا المكسيك" بدلا من "انفلونزا الخنازير" خاصة وأن لحم الخنزير محرم حسب الشريعة اليهودية .

وذكرت صحيفة جيروسلم بوست أن السفير المكسيك لدى تل أبيب اشتكى لوزارة الخارجية من أن تلك التسمية مزعجة ومثيرة للقلق. وقد ردت الوزارة بالتأكيد على أن إسرائيل لا تنوي تغيير اسم المرض، مشددة في الوقت ذاته على علاقات الصداقة التي تجمع إسرائيل والمكسيك.

جهود أميركية

يأتي ذلك فيما حث الرئيس باراك اوباما الثلاثاء الكونغرس على تخصيص 1.5 مليار دولار لتعزيز قدرات الولايات المتحدة على مواجهة انتشار أوسع لفيروس انفلونزا الخنازير، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وأعلن نائب مديرة منظمة الصحة العالمية الدكتور كايجي فوكودا الثلاثاء أن المنظمة أحصت 79 حالة إصابة مؤكدة بانفلونزا الخنازير في العالم، بينها 40 إصابة في الولايات المتحدة و26 في المكسيك توفي منها سبعة أشخاص.

وضع مقلق

وأوضح فوكودا أن منظمة الصحة العالمية لا تزال "في المرحلة الرابعة من الإنذار" بشأن هذا المرض، وذلك على سلم إنذار من ست درجات تصاعدية، مؤكدا ان "الوضع الوبائي ما زال يتطور."

وأضاف انه في المرحلة الراهنة "الوضع مقلق للغاية. لسنا أمام حالة وباء مؤكدة ولكن إمكانية حصول هذا الامر مأخوذة على قدر كبير من الجدية."

XS
SM
MD
LG