Accessibility links

logo-print

السلطات الأمنية العراقية تعرض صورة قالت إنها لأبو عمر البغدادي


عرضت السلطات الأمنية العراقية في بغداد الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي صورة قالت إنها لأبو عمر البغدادي زعيم ما يسمى دولة العراق الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة في محاولة لتأكيد الأنباء التي تضاربت في اليومين الماضيين حول صحة معلومات اعتقال البغدادي.

وكانت قيادة العمليات في بغداد قد أعلنت يوم الخميس أن قوات عراقية قامت بناء على معلومات استخباراتية دقيقة بإلقاء القبض على أبو عمر البغدادي زعيم دولة العراق الإسلامية.

إلا أن وزارتي الدفاع والداخلية رفضتا التعليق على الخبر بنفيه أو تأكيده. ورفض الجيش الأميركي التعليق على الخبر.

وقال اللواء قاسم عطا الموسوي الناطق باسم قيادة عمليات بغداد في مؤتمر صحفي إن قوات عراقية تمكنت يوم الخميس وبناء على معلومات استخباراتية دقيقة ومتابعة استمرت أكثر من شهرين من إلقاء القبض على الإرهابي المدعو أبو عمر البغدادي.

وعلى خلاف ما هو معروف في العراق من أن البغدادي هو زعيم ما يسمى دولة العراق الإسلامية والتي لها ارتباطات وثيقة بتنظيم القاعدة في العراق، وصف الموسوي البغدادي بأنه مسؤول تنظيم القاعدة في العراق. كما وصف العملية التي أسفرت عن اعتقاله بانها عملية نوعية تمثل انتصارا جديدا لقواتنا الأمنية وردا حاسما وقويا على فلول الشر والإرهاب.

مما يذكر أن دولة العراق الإسلامية هي تنظيم مسلح يرتبط بتنظيم القاعدة في العراق الذي يرأسه أبو حمزة المهاجر والمعروف أيضا بابو أيوب المصري.

وكان قد أعلن عن تأسيس دولة العراق الإسلامية نهاية عام 2006 بدعم من تنظيم مسلح آخر يطلق على نفسه مجلس شورى المجاهدين وهو تنظيم يتكون من عدة مجموعات مسلحة أغلبها عراقية أخذت على عاتقها مكافحة الوجود الأجنبي في العراق.

ورأس دولة العراق الإسلامية ومنذ الإعلان عن تأسيسها أبو عمر البغدادي الذي لا يوجد ما يؤكد حقيقة هذه الشخصية سوى بيانات معدودة كانت تبث بصوته من حين لآخر في مواقع على الانترنت تستخدمها بعض من هذه القوى المسلحة.

وكانت السلطات الأمنية العراقية قد أعلنت في فترات سابقة وفي أكثر من مناسبة عن اعتقال البغدادي لكنها عادت وتراجعت عن تصريحاتها.

ورفض الموسوي في المؤتمر الصحافي الإجابة على أي سؤال واكتفى بإلقاء البيان وعرض الصورة. وعكست الصورة الجانبية شخصا يبدو في نهايات العقد الثالث وتغطي وجهه لحية ليست بالكثيفة وقال الموسوي إن الصورة مطابقة لما هو موجود لدينا من معلومات استخباراتية مؤكدة.

وأضاف أن التحقيقات مازالت مستمرة لمعرفة الكثير من التفاصيل الخاصة بالتشكيلات الإرهابية والقيادات الإجرامية ومصادر التمويل.

وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي قد تحدث يوم الأحد لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية مؤكدا أن جميع الدلائل والمعلومات التي بحوزة السلطات العراقية كانت جميعها تشير إلى أن الشخص المعتقل هو أبو عمر البغدادي.

وكان الموسوي قد رفض الإجابة قبل بدء المؤتمر على سؤال لوكالة أنباء رويترز فيما إذا كان البغدادي قد اعترف على نفسه وقال الموسوي "لا تعليق لدي على هذا السؤال."

وزارة الدفاع الأميركية ترفض تأكيد النبأ

من ناحية أخرى، رفضت وزارة الدفاع الأميركية مجددا الثلاثاء تأكيد اعتقال زعيم القاعدة في العراق أبو عمر البغدادي الذي أعلنته قوات الأمن العراقية منذ الخميس، مما يثير شكوكا في صحة هذا الاعتقال، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية براين ويتمان إنه لا يمكنه حتى الآن تأكيد هذه المعلومة.

وجاء هذا التعليق في وقت أعلن فيه مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الثلاثاء في بيان له أن الإرهابي المجرم أبو عمر البغدادي في قبضة العدالة.

وكان متحدث عسكري عراقي قد أعلن اعتقاله الخميس.

وقد برز البغدادي للمرة الأولى في ابريل/نيسان 2006 بعد قيادته مجموعة أعلنت أنها تقاتل الأميركيين قبل أن يتولى قيادة تنظيم القاعدة في العراق.
XS
SM
MD
LG