Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

الحكومة العراقية تؤكد إلغاء مستشارية الأمن القومي التي شكلها بريمر


أكدت الحكومة العراقية الأربعاء أنها ألغت مستشارية الأمن القومي التي أنشأها الحاكم الأميركي السابق بول بريمر عام 2004، مشيرة إلى أنها أحالت مشروع قانون بهذا الصدد إلى مجلس النواب للمصادقة عليه.

وأفاد بيان حكومي بأن المجلس قرر نقل حقوق المستشارية وواجباتها وموجوداتها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي.

وقد أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان مقتضب إلغاء المستشارية التي يرأسها موفق الربيعي، مشيرا إلى أنه تقرر تشكيل لجنة وزارية للأمن القومي بأمر من ديوان رئاسة الوزراء.

وكان مصدر برلماني قد أعلن قبل يومين أن مجلس الوزراء قرر الخميس الماضي بالإجماع إلغاء مستشارية الأمن القومي نظرا لانتهاء عقدها ومدته خمسة أعوام.

الربيعي يرفض التعليق

وقد رفض الربيعي التعليق على هذا القرار ردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية. لكن مسؤولا رفيعا قال إن الحكومة تريد إبدال قرارات بريمر بقوانين جديدة سيكون البرلمان مكانا لمناقشتها.


وينص الدستور العراقي على ضرورة الحصول على موافقة مجلس النواب لإلغاء القوانين التي أقرتها سلطة الائتلاف المؤقتة خلال العامين 2003 و2004، لأنها كانت تتمتع بصلاحيات تشريعية وتنفيذية.


توجه نيابي لإلغاء المستشارية


وأوضح رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب بهاء الأعرجي لوكالة الصحافة الفرنسية أن هناك توجها لدى النواب للموافقة على إلغاء المستشارية التي ستنتهي ميزانيتها اعتبارا من نهاية مايو/ أيار المقبل.

وأضاف الأعرجي أن عدد المتعاقدين مع المستشارية يبلغ 426 موظفا حاليا بينما ينص قرار إنشائها على ألا يتجاوز عددهم 20 موظفا، مشيرا إلى أن ذلك يعد مخالفة وأن القضية أصبحت من اختصاصات مفوضية النزاهة التي تتولى النظر في الأمر.

الاتفاقية الأمنية مع واشنطن
XS
SM
MD
LG