Accessibility links

أول وفاة بأنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة وأوباما يصف الوضع بالخطير


دعا الرئيس باراك أوباما الأربعاء إلى اتخاذ أقصى تدابير الحيطة للتصدي لمرض انفلونزا الخنازير وطالب المدارس التي يشتبه بوقوع إصابات فيها إلى إغلاق أبوابها وذلك في أعقاب الإعلان عن وفاة أول مصاب بالمرض في الولايات المتحدة وارتفاع عدد الاصابات بالمرض إلى 91 حالة في عشر ولايات.

ووصف أوباما الوضع بأنه خطير ودعا المسؤولين المحليين إلى اليقظة في رصد أية حالات مشتبه بها وقال: "يجب أن يعرف كل أميركي أن الحكومة الفدرالية مستعدة للقيام بكل ما هو ضروري للتحكم في تأثير هذا الفيروس."

وفاة طفل من أصل مكسيكي

وكان مركز السيطرة والوقاية من الأمراض الأميركي قد أعلن اليوم الأربعاء أن طفلا في ولاية تكساس توفي نتيجة إصابته بمرض أنفلونزا الخنازير ليصبح أول حالة وفاة في الولايات المتحدة بفيروس H1N1.

وقال المركز إن الطفل الذي توفي يبلغ من العمر عامين تقريبا، مرجحا أن تشهد الولايات المتحدة المزيد من الإصابات بهذا المرض في الفترة المقبلة.

غير أن كاثي بارتون المتحدثة باسم وزارة الصحة في هيوستون أوضحت لشبكة CNN في وقت لاحق أن الطفل مكسيكي وأنه جاء مع عائلته من جنوب تكساس إلى مدينة هيوستن للعلاج بعد إصابته بالمرض.

وتحتوي ولاية تكساس على ست إصابات بمرض أنفلونزا الخنازير من أصل 64 إصابة في الولايات المتحدة حتى الآن وفقا لتقديرات مركز السيطرة والوقاية من الأمراض.

وتسعى السلطات الأميركية إلى التصدي للمرض في مراحله المبكرة للحيلولة دون تحوره مع إيجاد مصل مضاد له لمنع انتشاره بصورة أوسع نطاقا.

الفيروس يواصل الانتشار

هذا وقد واصل فيروس انفلونزا الخنازير انتشاره في دول العالم وذلك بالتزامن مع إعلان منظمة الصحة العالمية عدم وجود أي دلائل تشير إلى تباطؤ انتشار الفيروس وتحذيرها من قرب الإعلان عن دخول المرض المرحلة الخامسة التي تعرف بـ"الوباء". فقد أكدت كل من ألمانيا والنمسا الأربعاء تسجيل حالات إصابة بالمرض كما تم رصد حالات مشبوهة جديدة في إسرائيل ونيوزيلندا وأستراليا.

وأكدت وزارة الصحة في النمسا وجود إصابة "شبه مؤكدة" لامرأة عادت مؤخرا من المكسيك، وأنها لا تزال تشتبه ابإصابة أربعة آخرين بالمرض.

وفي ألمانيا، أعلن المركز الوطني للإنذار ومكافحة الأوبئة وجود ثلاث حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير في ألمانيا لامرأتين تبلغان من العمر 22 و37 عاما ورجل في الثلاثينات من عمره.

وقال المعهد إن السيدتين المصابتين عادتا مؤخرا من رحلة إلى المكسيك وتتلقيان العلاج في مدينة هامبورغ بشمال ألمانيا وكولمباخ في مقاطعة بافاريا إلا أنه لم يذكر مصدر إصابة الشخص الثالث مكتفيا بالقول إنه يقيم في مدينة راتيسبون في مقاطعة بافاريا أيضا.

وأضاف أن ثمة حالات أخرى في ألمانيا يشتبه في إصابتها بمرض أنفلونزا الخنازير وذلك من دون تحديد عدد هذه الحالات.
XS
SM
MD
LG