Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

الرئيس أوباما يعتقد أن زعيم تنظيم القاعدة بن لادن لا يزال على قيد الحياة


أشار الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء إلى أنه يعتقد أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن لا يزال على قيد الحياة وذلك بخلاف ما قاله نظيره الباكستاني آصف علي زرداري.

ودافع اوباما أثناء اجتماع عام في سانت لويس بولاية ميزوري وسط الولايات المتحدة عن قراره بانتهاج إستراتيجية جديدة وإرسال قوات إضافية إلى أفغانستان رغم بعض الاعتراضات من داخل حزبه.

وقال أوباما إنه يتفهم القلق الذي أثاره هذا القرار.

إلا أنه أضاف قائلا " بوصفي قائدا أعلى فإنه تقع على عاتقي مسؤولية السهر على ألا يتمكن بن لادن وأعوانه من إقامة ملاذ آمن يمكنهم من قتل ثلاثة آلاف أميركي إضافي أو أكثر، في إشارة على ما يبدو إلى اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

ووصف اوباما القاعدة وحركة طالبان بأنهما التهديد المباشر الأبرز لأمن الولايات المتحدة. وقد بدت تصريحات اوباما مناقضة لنظيره الباكستاني.

وطبقا لما قاله زرداري، فان أجهزة الاستخبارات الباكستانية تعتقد أن بن لادن مات وذلك رغم أنها لا تملك دليلا على ذلك.

وقال الرئيس الباكستاني إن الأميركيين يقولون لنا إنهم لا يعرفون شيئا وهم مجهزون أفضل منا للبحث عنه، وتعتقد أجهزة مخابراتنا أنه لم يعد على قيد الحياة غير أنها لا تملك دليلا ولذلك فانه لا يمكن التسليم بذلك.

وإذا كان بن لادن أبرز المطلوبين من قبل الولايات المتحدة، حيا يرزق، فانه قد يكون في مكان ما بين أفغانستان وباكستان.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية روبرت وود قد قال إن الولايات المتحدة لا تزال تبذل الجهود من أجل إلقاء القبض على بن لادن على اعتبار انه لا يزال على قيد الحياة.
XS
SM
MD
LG