Accessibility links

أنباء عن ترشح قائد الحرس الثوري الإيراني السابق لانتخابات الرئاسة في إيران


قالت وكالة مهر الإيرانية للأنباء إن القائد السابق للحرس الثوري الإيراني محسن رضائي أعلن الأربعاء ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في شهر يونيو/حزيران المقبل.

ونقلت الوكالة عن رضائي تصريحه بأنه يعتقد أن البلاد لم تكن بحاجة بالنظر إلى خطط المرشحين الآخرين وأهدافهم، لكنه قرر الترشح لأسباب عدة، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان رضائي وهو من المحافظين قد قاد الحرس الثوري طوال 16 عاما من 1981 وحتى 1997وسبق له أن ترشح إلى انتخابات 2005 الرئاسية التي فاز فيها الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد، لكنه انسحب قبل بداية التصويت .

وقال رضائي إن من واجبه الترشح لأن إيران تحتاج إلى تغيير في طريقة إدارة البلاد.

وأضاف أن كثرة الفرص الضائعة أقلقته خاصة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية سواء في داخل البلاد أو في المنطقة أو العالم.

وتابع أن البلاد مهددة بالبطالة والتضخم والفقر والمخدرات وتدهور الأخلاق السياسية وبروز شرخ بين الحكومة ومختلف الجماعات العرقية وبين السنة والشيعة.

مما يذكر أن احمدي نجاد تعرض بانتظام لانتقادات خصومه بسبب سياسته الاقتصادية، حيث سجلت إيران تفاقما في التضخم الذي بلغ 25 بالمئة على الرغم من عائدات نفطية مهمة في السنوات الأخيرة.

وسبق أن أعلن رئيس مجلس الشورى السابق الإصلاحي مهدي كروبي ورئيس الوزراء السابق المحافظ المعتدل مير حسين موسوي، ترشحهما إلى انتخابات الرئاسة التي ستجري في 12 يونيو/حزيران القادم.

أما احمدي نجاد فشكل فريقا للحملة الانتخابية إلا أنه لم يعلن ترشيحه بعد.
XS
SM
MD
LG