Accessibility links

logo-print

منظمة الصحة العالمية تقول إن وباء أنفلونزا الخنازير أصبح وشيكا


دعت منظمة الصحة العالمية مساء الأربعاء الدول إلى تطبيق الخطط التي أعدتها لمواجهة الأوبئة بعد أن رفعت المنظمة الإنذار بشأن أنفلونزا الخنازير إلى الدرجة الخامسة على سلم من ست درجات وأكدت أن الوباء أصبح وشيكا.

وقالت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو إن على جميع دول العالم أن تعمد فورا إلى تطبيق خططها المعدة لمواجهة الأوبئة.

وقد قررت المنظمة بعد أن تأكد لها أن الفيروس آخذ في الانتشار دون أي مؤشر على تباطؤ هذا الانتشار، دعوة لجنتها الطارئة التي تضم حوالي 15 خبيرا دوليا إلى الاجتماع مساء الأربعاء لدراسة إمكانية رفع مستوى الإنذار إلى الدرجة الخامسة، أي قبل درجة واحدة من إعلان حالة الوباء العالمي.

وقال نائب مديرة منظمة الصحة العالمية الدكتور كايجي فوكودا إنه من الواضح أن الفيروس ينتشر ونحن لم نلاحظ أي مؤشر على تباطؤ انتشاره.

وكان الفيروس قد انطلق من المكسيك حيث يشتبه بأنه تسبب بوفاة 159 شخصا، وانتشر في دول عدة وهو لا يزال يواصل انتشاره حيث أودى الأربعاء بحياة طفل في الولايات المتحدة من أصل مكسيكي وحدوث إصابات جديدة مؤكدة في أوروبا.

إخضاع القادمين إلى الكويت للفحص الطبي

وفي نفس السياق، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" أن السلطات الكويتية أعلنت أنها باشرت الأربعاء بإخضاع القادمين إلى مطار الكويت الدولي من دول ظهرت فيها حالات أنفلونزا الخنازير للفحص الطبي.

ونقلت الوكالة عن نائب مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور يوسف مندكار قوله إن مطار الكويت الدولي يستخدم الترمومتر في قياس درجة حرارة القادمين من الدول التي ظهرت فيها حالات أنفلونزا الخنازير، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية والإدارة العامة للطيران المدني.

وأكد مندكار طبقا لما ذكرته الوكالة أن الكويت خالية من أنفلونزا الخنازير، مشيرا إلى أن وزارة الصحة قامت باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة هذا المرض.

من جهة ثانية، أكد رئيس وحدة مكافحة الأمراض الوبائية في وزارة الصحة الدكتور مصعب الصالح أن التركيز موجه الآن نحو الدول التي أعلن عن اكتشاف المرض فيها ومن بينها المكسيك والولايات المتحدة وفرنسا واسبانيا ونيوزيلندا واستراليا.

وأضاف أن المستوى الأول لاكتشاف أي حالة مرضية هو المنافذ الحدودية حيث سيتم مراقبة القادمين إلى مطار الكويت وتحويل المشتبه بإصابتهم ومراقبتهم لمدة سبعة أيام، أما المستوى الثاني فيعود إلى الأشخاص أنفسهم حيث يتعين على أي شخص يشعر بإصابته بأعراض الأنفلونزا الإسراع بمراجعة الطبيب.

وأكد مندكار صدور تعميم لجميع الأطباء العاملين في القطاعين الحكومي والخاص حول كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها عن طريق تحويلها إلى مستشفى الأمراض السارية.

وأضاف أن الوزارة قامت بدعم احتياجات مختبراتها للكشف واختبار العينات عن المرض كما أن لديها مخزونا دوائيا كافيا إذا دعت الحاجة.
XS
SM
MD
LG