Accessibility links

logo-print

إصابة ثالثة بانفلونزا الخنازير في إسرائيل فيما بلغ عدد الدول المصابة بهذا المرض 16 دولة


أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها على ثقة من إمكانية توفر لقاح فعال ضد فيروس مرض انفلونزا الخنازير الذي يعرف بـ "ايه اتش1ان1 "، فيما اكدت المنظمة صباح السبت وجود 615 حالة إصابة بانفلونزا الخنازير في 16 بلدا منها 141 حالة في الولايات المتحدة و443 في المكسيك بينها 16 وفاة. وقد قال وزير الصحة المكسيكي خوسيه انخيل كوردوفا قال إن الفيروس "اقل فتكا" مما كان يخشى.

وقال خبراء مكسيكيون من القطاع الخاص إن اقتصاد البلاد يمكن ان يتراجع حتى 5.2 بالمئة في2009 تحت التأثير المشترك للازمة الاقتصادية العالمية والوباء.

وقد نصبت حوالي 10 كاميرات حرارية في مطار مكسيكو لكشف المسافرين الذين تظهر عليهم عوارض المرض عند وصولهم.

وتسعى وكالات في الأمم المتحدة لمعرفة ما إذا كان المرض ينتشر بين الخنازير في المكسيك.

إصابة ثالثة في إسرائيل

هذا وقد سجلت ثالث إصابة بانفلونزا الخنازير في إسرائيل لدى رجل عمره 34 عاما عاد أخيرا من رحلة إلى المكسيك، على ما أفاد مصدر رسمي السبت.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة ان المريض نقل إلى مستشفى ايشيلوف في تل أبيب ووضع في قسم معزول من المستشفى برفقة زوجته التي أجريت لها فحوصات لم تصدر نتائجها بعد.

وتم تشخيص فيروس الانفلونزا لدى إسرائيليين عمرهما 26 و 49 عاما عادا أخيرا من رحلة إلى المكسيك وسمح لهما بمغادرة المستشفى بعدما شفيا من المرض.

أوباما متفائل في القدرة على التصدي للمرض

وفي الولايات المتحدة أعرب الرئيس باراك أوباما السبت عن "تفاؤله" في القدرة على التصدي لهذا الوضع بطريقة فعالة.

وأعلن انه يفضل الإسراف في تدابير الحيطة بدل اتخاذ تدابير غير كافية للتصدي لانفلونزا الخنازير، مبررا كثرة الإجراءات التي قررتها إدارته بالغموض الذي يلف تطور هذا الفيروس.

ولفت أوباما في كلمته الأسبوعية إلى انه خلافا لأنواع الانفلونزا الأخرى الحيوانية المنشأ، فهذا النوع من الانفلونزا ينتقل بين البشر ما يثير احتمال انتشار وباء على نطاق واسع.

وقال ان الانفلونزا من نوع - ايه اتش 1 ان1 - ليست حتى الآن في الولايات المتحدة على درجة العنف والفتك التي سجلتها في المكسيك المجاورة لكن السبب غير معروف بشكل مؤكد، ولذلك تتخذ كل الاحتياطات الضرورية تحسبا لاحتمال اتخاذ الفيروس شكلا أكثر خطورة. وتابع "النبأ السار هو انه يمكننا التغلب على سلالة فيروس الانفلونزا الحالية بفضل علاج مضاد للفيروس متوافر لدينا". وقد بلغ عدد الإصابات بالفيروس في الولايات المتحدة حيث توفي رضيع بالمرض،143 شخصا في 20 ولاية، أي بزيادة أربعة عن يوم الخميس.

وأعلنت الشركة الأميركية للطيران "كونتينتال ايرلاينز" التي تؤمّن اكبر عدد من الرحلات الجوية إلى المكسيك الجمعة خفضا موقتا بنسبة 50 بالمئة من رحلاتها إلى هذا البلد .

الصين وكوريا الجنوبية تسجل كل منهما إصابة واحدة

كما ظهرت انفلونزا الخنازير رسميا في آسيا حيث اكدت الصين أنها سجلت إصابة واحدة بها الجمعة وأعلنت كوريا الجنوبية عن إصابة شخص واحد فيها.

وقررت الصين بعد تأكيد هذه الإصابة تعليق كل الرحلات بين المكسيك وشنغهاي، وأكدت أن موعد استئناف الرحلات مرتبط بمدى السيطرة على الوباء.

وفيما يلي إحصاء للإصابات الأخرى:

- في فرنسا هناك إصابتان مؤكدتان واشتباه بإصابة ثالثة بالمرض. والثلاثة كانوا في المكسيك.

- تشتبه السلطات الصحية في بولندا بإصابة ثلاثة أشخاص.

- وفي البرتغال يشتبه بإصابة شخص واحد.

- تشتبه السلطات الكولومبية بإصابة 29 شخصا مقابل 59 أعلنت عنهم من قبل بينما تراجع عدد الذين يشتبه بإصابتهم بالمرض إلى أربعة.

- ارتفع عدد المصابين إلى 55 في كندا بعد ظهور 21 إصابة جديدة.

- سجلت أول إصابة التقطت العدوى داخل بريطانيا وليس خلال رحلة إلى المكسيك بؤرة المرض بينما ارتفع عدد المصابين في اسبانيا إلى 13 .

- ارتفع عدد الدول التي سجلت فيها إصابات بالمرض إلى 16 هي الدنمارك والصين وكوريا الجنوبية والمكسيك وكوستاريكا والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا واسبانيا وفرنسا وألمانيا وسويسرا وهولندا ونيوزيلندا وإسرائيل والنمسا.

أعلن مختبر غلاكسو-سميث-كلاين الذي ينتج الدواء المضاد للفيروس انه رفع حجم انتاجه ليبلغ بين 50 و60 مليون علبة سنويا.

XS
SM
MD
LG